التعويم يضاعف تكلفة مشروع ريدكون الطبى لمليار جنيه

شريف عمر تضاعفت التكلفة الاستثمارية المرصودة لمشروع المنطقة الطبية، التابع لشركة «ريدكون»، من 500 مليون إلى مليار جنيه بسبب ارتفاع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف الذى صعد من 8.88 جنيه وقت التعويم فى 3 نوفمبر الماضى، إلى حدود الـ19 جنيهًا أمس. وتعتبر «ريدكون» للخدمات الطبية

التعويم يضاعف تكلفة مشروع ريدكون الطبى لمليار جنيه
جريدة المال

المال - خاص

9:06 ص, الثلاثاء, 20 ديسمبر 16

شريف عمر

تضاعفت التكلفة الاستثمارية المرصودة لمشروع المنطقة الطبية، التابع لشركة «ريدكون»، من 500 مليون إلى مليار جنيه بسبب ارتفاع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف الذى صعد من 8.88 جنيه وقت التعويم فى 3 نوفمبر الماضى، إلى حدود الـ19 جنيهًا أمس.

وتعتبر «ريدكون» للخدمات الطبية، إحدى الشركات التابعة لمجموعة «ريدكون العقارية»، التى تعمل فى السوق منذ أكثر من 20 عامًا، ويتولى رئاستها رجل الأعمال طارق الجمال.

وكانت «المال» كشفت فى وقت سابق عن اعتزام «ريدكون»، تأسيس منطقة طبية على مساحة 22 ألف متر مربع، باستثمارات 500 مليون جنيه، ضمن مشروع «البروج» السكنى على طريق «الإسماعيلية – القاهرة» الصحراوى، المملوك لشركة «كابيتال» الإماراتية.

قال مصطفى الشبينى، العضو المنتدب للشئون المالية بـ«ريدكون» الطبية، إن ارتفاع سعر صرف الدولار ضاعف الاستثمارات المرصودة للمنطقة الطبية، وكشف عن اتجاه شركته إلى تأجيل تنفيذ المشروع حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل، بدلًا من ديسمبر الجارى.

وأوضح لـ«المال» أن التقلبات المستمرة فى سعر الصرف، أثرت على الجدول الزمنى للمشروع، متابعًا: «من غير المنطقى بدء الإنشاءات مع استمرار تذبذب الدولار، وارتفاع أسعار الحديد والأسمنت بالسوق المحلية».

وأشار إلى أن الشركة ستعتمد على القروض البنكية، لتوفير أغلب التمويلات اللازمة للمشروع، بجانب الموارد الذاتية، ومن ثم ستتحمل مصروفات تمويلية إضافية، بعد رفع سعر الفائدة على القروض.

وفى نوفمبر الماضى، لجأ البنك المركزى لرفع سعرى فائدة الإيداع والإقراض ليصل الى %14.75 للايداع و%15.75 للاقراض، بالتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه. وشدد على تمسك «ريدكون» بإنهاء المشروع رغم تأخر تنفيذه، خاصة فى ظل ارتفاع فرص نمو القطاع الطبى.

يذكر أن «كابيتال جروب» الإماراتية، أعلنت مؤخرًا عن إطلاق مشروع «البروج» العقارى، بالقرب من مدينة الشروق، على 1212 فداناً، تعادل 5 ملايين متر مربع.

جريدة المال

المال - خاص

9:06 ص, الثلاثاء, 20 ديسمبر 16