«التعمير والإسكان» يخفض العائد بين 2-3% على الحسابات والودائع

علي خلفية خفض لجنة السياسات النقدية للعائد علي القروض والودائع 3%

«التعمير والإسكان» يخفض العائد بين 2-3% على الحسابات والودائع
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

4:07 م, السبت, 21 مارس 20

قررت لجنة الأصول والخصوم ببنك التعمير والإسكان خفض العائد على الحسابات والودائع بنسبة تتراوح بين 2% إلى 3%.

قال مصدر مسئول بالبنك، في تصريحات خاصة، للمال، إن اللجنة لم تتخذ أية قرارات حتى الآن فيما يخص الشهادات ثابتة العائد بالبنك.

وجاءت قرارات لجنة الأصول والخصوم لدى بنك التعمير والإسكان على خلفية خفض البنك المركزي المصري الفائدة بواقع 300 نقطة أساس على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية لتسجل 9.25% و10.25% و9.75% على التوالي، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم ليسجل 9.75%.

وأوضح المصدر أن شهادة التعمير الثلاثية تراجعت إلى مستوى 11.25% للعائد الشهري، و11.5 لربع السنوي، و12% للعائد ربع السنوي.

وفيما يخص حسابات التوفير.. وصلت عند مستوى 4% لعائد شهري، و4.25% لربع السنوي، و4.5 للعائد نصف السنوي.

وعلى صعيد ودائع الثلاثية.. هبطت العائد بها إلى 6.125% للعائد الشهري، 6.25 لربع السنوي، و6.5% لنصف السنوي، و6.75% للعائد السنوي.

وقال البنك المركزي إن القرار جاء فى ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

وأكدت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري “أنه تم خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يسهم في دعم النشاط الاقتصادى بكل قطاعاته، آخذًا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9 ±% (3%) خلال الربع الأخير من عام 2020″.

كما أشارت إلى أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به البنك المركزي؛ وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.