التعليم: نعمل على إعداد قانون جديد وتعديل آليات تقييم المعلمين

تغيير المسمى الوظيفى لـ1244 معلمًا ومعلمة نائب الوزير لشئون المعلمين: التحويل من كادر المعلم إلى عمل إداري له شروط  جهاد سالم التقى الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين، مساء أمس، مجموعة من المعلمين من محافظات الجمهورية؛ استكمالًا لمجموعة اللقاءات الت

التعليم: نعمل على إعداد قانون جديد وتعديل آليات تقييم المعلمين
جريدة المال

المال - خاص

1:51 م, الخميس, 7 فبراير 19

تغيير المسمى الوظيفى لـ1244 معلمًا ومعلمة
نائب الوزير لشئون المعلمين: التحويل من كادر المعلم إلى عمل إداري له شروط 


جهاد سالم


التقى الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين، مساء أمس، مجموعة من المعلمين من محافظات الجمهورية؛ استكمالًا لمجموعة اللقاءات التى ينظمها نائب الوزير أسبوعيًّا بصفة مستديمة، إيمانًا بأهمية التواصل المستمر مع المعلمين وبناء جسور الثقة بقيادات التعليم، وتيسير وحل كل المشكلات الإدارية والمهنية لتحقيق الاستقرار للمعلم والعملية التعليمية.

حضر الاجتماع يسرى محمود رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية، وهشام جعفر مدير الإدارة العامة للشئون القانونية، وجمال بندارى رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية، والدكتور مجدى أمين رئيس الأكاديمية المهنية للمعلمين، ووائل شعراوى مدير التوجيه المالى والإداري.

ورحب الدكتور محمد عمر بالمعلمين الحضور، مؤكدًا أن الاجتماع الخاص بالمعلمين هو لقاء دورى مفتوح لا يوجد به أي حواجز بين القيادات والمعلمين، وأن الشكاوى المقدمة من المعلمين يتم بحثها جيدًا بعناية ودقة من قِبل الجهات المسئولة بالوزارة؛ لأن الأمانة المهنية تقتضى الشفافية والمصارحة.

وواصل عمر الاستماع بعنايةٍ للمعلمين وموضوعاتهم المختلفة، مجيبًا على تساؤلاتهم واستفساراتهم وشكاواهم، موضحًا أنه يجب على كل معلم أن يعى جيدًا إيجابيات وسلبيات كل خطوة يخطوها أو أي قرار يتخذه لتغيير مساره المهني كمعلم، مشيرًا إلى أن التحويل من كادر المعلم إلى عمل إداري له شروط وقواعد يجب الإلمام بها جيدًا.

وأضاف عمر أنه يجب على المديريات مراعاة النظر فى الحالات الصحية والمرَضية وتكليفها بأعمال مخففة داخل المدرسة أو الإدارة، ولا بد أن تكون موثقة بتقارير من التأمين الصحى التابع له كل معلم؛ لكى تؤخذ بعين الاعتبار، أما التقارير من الجهات الخاصة فلن يعترف بها رسميًّا.

وأشار عمر إلى أن الوزارة بكل قطاعاتها تعمل على وضع حلول جذرية لحل مشكلات العجز بالمعلمين فى كل المديريات التعليمية، وقال إن هناك فريق يعمل على إعداد قانون جديد للتعليم وتعديل آليات تقييم المعلمين واختيارهم بعناية؛ لأنهم بناة جيل المستقبل، وسوف يراعى من لديهم الخبرة ليكون لهم وزن نسبى فى التقييم عند التعيينات الجديدة، مؤكدًا أن كل من له حق سوف يحصل عليه.

أما عن موضوع تغيير المسمى الوظيفى فقد أكد عمر أن هناك تغييرًا كاملًا فى كل المعايير والضوابط الخاصة بالمسمى الوظيفى، ولا بد من إجراء تدريب تحويلى للمعلمين الذين يرغبون فى التغيير، كما نوه عمر بأن العقد المؤقت الجديد مكتوب به اسم المدرسة التى سيعمل بها المعلم فعليًّا.

وأكد أن الهدف الأساسى للوزارة هو الاستقرار الحقيقى للمعلم في جميع النواحى المهنية والإدارية ليكون قادرًا على الإنجاز فى عمله وتطوير وتحسين أدائه المهنى، مشيرًا إلى أنه تم تغير 1244 مسمى وظيفيًّا فعليًّا للمعلمين.

أما عن تحويل المعلم من أى تخصص إلى تدريس اللغة الإنجليزية فشرط لذلك أن يحصل المعلم على شهادة التويفل الدولية، فالوزارة تريد معلم لديه مهارة وخبرة ومتمكن من اللغة، ونحن نحاول مساعدة الجميع على الاستقرار الوظيفى الحقيقى؛ لأن الهدف الأساسى للوزارة هو معالجة اغتراب المعلمين وخاصة في المناطق الحدودية، مشددًا على أن الدولة بكل مؤسساتها تحارب الفساد ولن يسمح بأي فساد مرة ثانية، ومن يقصر أو يهمل في أداء واجبه تجاه وطنه ومهنته سوف يحاسب وبشدة.

وقال عمر إنه ليس هناك مشكلة فى النقل من الوزارة إلى وزارة أخرى، بشرط أن تصرح الجهة المنقول منها أنه زيادة عن حاجة العمل، وغير مسموح وغير مقبول التحايل على القرارات واللوائح والنشرات الوزارية.

وردًّا على موضوع اختيار مديرى المديريات التعليمية قال عمر إنه تم بالفعل تشكيل لجنة بقرار معالى الوزير لاختيار مديرى المديريات وأن المجال مفتوح للجميع وليس هناك احتكار لوظيفة بعينها وكل من يريد أن يتقدم فليتفضل بالتقديم فهذا حقه كاملًا، وسوف يتم اختيار الأفضل والأكثر خبرة.

كما أعلن عمر تخصيص الرابط التالى لتلقي طلبات التعليم وكل الشكاوى والاقتراحات
جريدة المال

المال - خاص

1:51 م, الخميس, 7 فبراير 19