«التعليم» تسدد 550 مليون جنيه لمطابع الكتاب المدرسى

تمثل %70 من مستحقات الفصل الأول

«التعليم» تسدد 550 مليون جنيه لمطابع الكتاب المدرسى
عمر سالم

عمر سالم

7:39 ص, الأثنين, 26 أغسطس 19

 سددت وزارة التربية والتعليم للمطابع نحو %70 من تكلفة طباعة الكتب الدراسية للفصل الدراسى الأول، بما يعادل نحو 550 مليون جنيه من إجماليها البالغ حوالى 800 مليون.

أشار مصدر مسئول بغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية إلى انتهاء شركات الطباعة من توريد نحو %80 من الكتاب المدرسى للفصل الدراسى الأول للعام الداراسى 2019 / 2020.

وكشف المصدر فى تصريحات لـ«المـال» أن نحو 70 مطبعة انتهت من الطباعة قبل موعدها، موضحاً أنه من المرتقب أن يتم تسليم كامل نسخ الكتاب المدرسى لوزارة التربية والتعليم خلال سبتمبر المقبل، قبل بداية العام الدراسي.

ويصل إجمالى قيمة مناقصة الكتاب المدرسى للعام المقبل إلى 1.5 مليار جنيه، بانخفاض 300 مليون عن مناقصة العام المنتهى.

يذكر أن أبرز المطابع التى تقوم بطباعة الكتاب المدرسى هي: الأميرية، والهيئة المصرية للكتاب، ومطابع الشرطة، بالإضافة إلى المؤسسات الصحفية مثل «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية»، و«روزاليوسف»، والتى تعد من أقوى المنافسين على المناقصة، ومن المطابع الخاصة «التوفيقية»، و«دار التيسير»، و«صحارا».

وتبلغ الأسعار التى ستتم طباعة الكتاب المدرسى بها نحو 59 مليمًا للصفحة الألوان، مقابل 55 مليمًا للأبيض والأسود وزن 70 جرامًا، وهو ما يقل نحو 10 مليمات عن أسعار العام الماضى.

وأرجع المصدر انخفاض قيمة طباعة الكتب عن المناقصة الماضية إلى تراجع أسعار الورق عالميًا ومحليًا، وتعتمد مصر على استيراد ثلثى احتياجاتها من الورق من الخارج، فيما تنتج الثلث الباقى من المصانع المحلية، ويبلغ حجم استهلاك مصر من الورق نحو 500 ألف طن.

وأوضح أن الطباعة الجديدة بها العديد من التغييرات عن العام الماضي، تتعلق بمواصفات شكلية وفنية فى الكتب، فضلا عن أن المناقصة الجديدة شملت إضافة مرحلة رياض الأطفال.

وتراجع سعر طن الورق المحلى مؤخراً ليسجل 15.8 ألف جنيه، مقابل 17.8 ألف مطلع العام، لإنتاج شركة قنا، فيما يصل سعر الورق إنتاج شركة إدفو إلى 15.6 ألف جنيه، مقابل 17.6 ألف سابقا، للورق وزن 70 جراما، المخصص لغالبية كتب وزارة التربية والتعليم.

ويتراوح سعر طن الورق المستورد بين 14.5 و15.5 ألف جنيه، مقابل 20 ألفا مطلع العام، فيما يعود تراجع أسعار الورق إلى عدة عوامل، من بينها تراجع الطلب وتحسن سعر صرف الجنيه أمام الدولار.