«التعليم» تخفض مناقصة طباعة الكتاب المدرسى 22 مليون جنيه

انخفض سعر الورق محليًا بنحو 2000 جنيه للطن خلال الشهرين الماضيين>

«التعليم» تخفض مناقصة طباعة الكتاب المدرسى 22 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

11:11 ص, الثلاثاء, 12 نوفمبر 19

قررت وزارة التربية و التعليم والتعليم الفنى تخفيض قيمة مناقصة الكتاب المدرسى للفصل الدراسى الثانى من العام الجارى (2019-2020) بنحو 22 مليون جنيه، من إجمالى 700 مليون جنيه.

وقالت الوزارة إنه بناء على تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وجه وزير التربية والتعليم بتشكيل لجنة للتفاوض مع القائمين على طباعة الكتب المدرسية على أسعار جديدة لتوريد كتب الفصل الدراسى الثانى بعد انخفاض سعر التكلفة.

وانخفض سعر الورق محليًا بنحو 2000 جنيه للطن خلال الشهرين الماضيين، تأثرًا بتراجع الطلب المحلى وهبوط السعر العالمى، ليتراوح سعر الطن بين 15.6 إلى 15.8 ألف جنيه. 

وتراجع سعر الورق المستورد إلى 14.5 أو 15.5 ألف جنيه، مقابل 17.5 ألف منتصف العام الجارى.

وكشف أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية، أن وزارة التعليم عقدت اجتماعاً مع أصحاب المطابع بدون ممثلين عن الغرفة، وقررت خفض أسعار الطباعة بشكل قهرى، وأكدت أنه حال عدم انصياع أصحاب المطابع للقرار وخفض الأسعار فمن الممكن أن يتم حرمانهم من الدخول فى مناقصات مستقبلًا.

وأضاف – فى تصريحات لـ «المـال» – أن ماحدث يزيد من أعباء أصحاب المطابع، لاسيما وأن زيادات أسعار الطاقة مؤخرًا على أغلب الصناعات فاقت أى خفض فى التكلفة.

وأشار إلى الانتهاء من توريد كامل الكتب المدرسية للفصل الأول، موضحا أنه عقب حسم إجراءات خفض الأسعار واستصدار أوامر التوريد سيبدأ تسليم الكتب الخاصة بالفصل الثاني.

وقال مصدر مسئول فى غرفة الطباعة لـ«المـال» إن «التعليم» لم تنته من سداد تكلفة طباعة الكتاب للفصل الدراسى الأول حتى الآن، وأن إجمالى ماتم سداده يبلغ %95 من إجمالى التكلفة البالغة 800 مليون جنيه.

وأشار المصدر إلى أن خفض الأسعار لن يقابله خفض عدد الكتب المطلوب طباعتها أو عدد الصفحات وأن المطابع ملتزمة بكل التسليمات. 

وتصل إجمالى قيمة مناقصة الكتاب المدرسى للعام الجارى إلى 1.5 مليار جنيه، بانخفاض 300 مليون عن مناقصة العام الماضى. 

يذكر أن أبرز المطابع التى تقوم بطباعة الكتاب المدرسى هى: الأميرية والهيئة المصرية للكتاب ومطابع الشرطة و«الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية» و«روزاليوسف» و«التوفيقية»، و«دار التيسير»، و«صحارا».

وتبلغ أسعار طباعة الكتاب المدرسى نحو 59 مليمًا للصفحة الألوان، مقابل 55 مليمًا للأبيض والأسود وزن 70 جرامًا، وهو ما يقل نحو 10 مليمات عن أسعار العام الماضى.

وبحسب تصريحات «التعليم» فإن الطباعة الجديدة بها العديد من التغييرات عن العام الماضى، تتعلق بمواصفات شكلية وفنية فى الكتب، فضلا عن أن المناقصة شملت إضافة مرحلة رياض الأطفال.