التعليم العالي : 185 قرارا بغلق كيانات وهمية خلال 2019

أصدر وزير التعليم العالي 185 قرارًا بغلق بعض المنشآت الوهمية التي تمارس أنشطة تتعلق بمجال عمل الوزارة دون الحصول على التراخيص اللازمة

التعليم العالي : 185 قرارا بغلق كيانات وهمية خلال 2019
جهاد سالم

جهاد سالم

4:41 م, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

فندت وزارة التعليم العالي ما تم اتخاده من إجراءات خلال عام 2019 ، في مجال التطوير والجودة والحوكمة ، حيث تم إصدار حزمة من القوانين والقرارات الجمهورية بتعديل بعض الأحكام باللوائح التنفيذية ، والتي ساهمت في تطوير منظومة التعليم العالي .

وصدرت عدة قوانين خلال 2019 ، وهي تنظيم العمل بالمستشفيات الجامعية – صندوق رعاية المبتكرين – حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار – إنشاء وكالة الفضاء المصرية – إنشاء الجامعات التكنولوجية.

كما شهد العام تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات فيما يتعلق بشئون أعضاء هيئة التدريس، وصندوق رعاية العاملين .

وصدر القرار الجمهوري الخاص بإصدار القانون رقم 72 لسنة 2019 بإنشاء الجامعات التكنولوجية، وفتح المجال أمام طلاب التعليم الفني لاستكمال دراساتهم العليا، إضافة لأقرانهم من طلاب الثانوية العامة .

وفي مجال الجودة والاعتماد والتنافسية زاد عدد الكليات الحاصلة على شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من 87 إلى 98 كلية.

وفيما يتعلق بملاحقة الكيانات الوهمية والمؤسسات المخالفة خلال عام 2019 ، فأصدر الوزير 185 قرارًا بغلق بعض المنشآت الوهمية التي تمارس أنشطة تتعلق بمجال عمل الوزارة دون الحصول على التراخيص اللازمة، كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المؤسسات والمنشآت المخالفة، بما يكفل تصحيح أوضاعها.