«التعليم العالى»: تطور إيفاد الدارسين المصريين للخارج خلال 2019

وتضم البرامج الدراسية، برنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP، ونيوتن مشرفة مع الجانب البريطانى ، وتحديد المستوى اللغوى المطلوب بـ6 درجات فى اختبار الأيلتس كحد أدنى لجميع أنواع الإيفاد

«التعليم العالى»: تطور إيفاد الدارسين المصريين للخارج خلال 2019
جهاد سالم

جهاد سالم

11:10 ص, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، حصاد إيفاد الدارسين المصريين للخارج خلال عام 2019؛ فى إطار مواكبة توجهات واحتياجات الدولة وفقاً لخطة التنمية المستدامة 2030.

وأشارت الوزارة إلى أن الإعلان الثالث 2019/2020 من الخطة الخمسية الثامنة 2017 – 2022، شهد تطورا كبيرا ، حيث تم من خلال إعلان موحد ضم جميع البرامج التي تقدمها البعثات.

وتضمن الإعلان الثالث التخصصات الجديدة التى أدرجت لأول مرة، وفقاً لقانون حوافز التكنولوجيا والابتكار، وذلك في مجالات “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، الأمن السيبرانى وتأمين المعلومات ، التخطيط وإدارة المدن الذكية والخضراء، النانوتكنولوجى ، البيوتكنولوجي، البيوفورماتكس، إدارة وتكنولوجيا التعليم والابتكار وعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

واستكملت التعليم العالى أن خطة البعثات شهدت العديد من التغيير ؛ بهدف تسهيل وصول الدارسين إلى المعلومة وتخفيض عدد المستندات المُقدمة، بالإضافة إلى الإعلان عن جميع البرامج الدراسية التي تقدمها البعثات.

وتضم البرامج الدراسية، برنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP، ونيوتن مشرفة مع الجانب البريطانى ، وتحديد المستوى اللغوى المطلوب بـ6 درجات فى اختبار الأيلتس كحد أدنى لجميع أنواع الإيفاد لضمان جودة الدارسين المتقدمين ، كما تم تحديد بريد إلكترونى للرد على استفسارات الدارسين .

وأطلقت الإدارة المركزية للبعثات نقاش عبر الإنترنت (webinars)، لشرح جميع فرص البعثات المُقدمة في الإعلان الجديد لعام 2019-2020 وتوضيح شروط التقدم والمواعيد المقررة.

كما تم فتح باب الاستفسارات عن جميع الشروط العلمية والمالية الخاصة بالإعلان وتم وضع شروط عامة للإعلان، تستهدف تحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والمساواة بين جميع الدارسين.

وكذلك تم الانتهاء من تحديث التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالإعلان والتقدم لخطة البعثات ، وتطوير معايير التقييم لتشمل عناصر أكثر دقة وموضوعية لضمان الشفافية وتكافؤ الفرص .

وتم الانتهاء من ايفاد الدارسين إلى الصين لعام 2019/2020 بالكامل، وكذلك المنح المقدمة من روسيا الاتحادية بنسبة 90%، وتم إيفاد 8 دارسين إلى المجر وجار استكمال باقي الأعداد.

كما تم اتخاذ عدة خطوات للاستفادة من المنح بشكل أكبر ، من خلال إلزام المتقدمين على المنح المقدمة للدولة، فى تنفيذ المنحة واستكمالها.

وشهد عام 2019 صدور قرارات عامة تطبق على جميع الدارسين ، ومنها زيادة مرتبات المبعوثين بجميع دول العالم، ووضع ضوابط محددة للحد من ظاهرة تغيير دولة الايفاد للبعثات الخارجية والإشراف المشترك والمهمات العلمية، وذلك بعد اعتماد نتيجة خطة البعثات.

وطبقا للضوابط الجديدة لا يجوز تغيير دولة الإيفاد ولكن يمكن تغيير الجامعة فقط ، وإنشاء نظام الابتعاث الداخلى بالجامعات المصرية ومدينة زويل وجامعة النيل ، من خلال إعلان تنافسى يتقدم الدارسين له، على أن تتحمل الإدارة المركزية للبعثات نفقات الدراسة فقط، وذلك للسماح للدارسين بالجامعات الجديدة والمراكز البحثية التى ليس لديها دراسات عليا بالتسجيل بالجامعات المصرية أو الجهات البحثية التى يمكن الحصول على الماجستير والدكتوراه بها.

وخلال 2019 تم الإعلان عن برنامج تدريبي استراتيجي، يتم اختيار مشروع أو اثنين لكل جامعة، من خلال لجنة علمية لاختيار أفضل المشاريع، بالإضافة لاختيار أفضل الجامعات الأجنبية لتنفيذ البرنامج التدريبى .

كما شهد العام الإعلان عن برامج تدريبية فى مجالات ذات أهمية مثل (زراعة الرئة ـ الذكاء الاصطناعي ـ الحضانات التكنولوجية ـ زراعه الكبد) .

وتم إيفاد فريق طبي مُكون من 17 دارسا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من جامعة عين شمس متخصصين في زراعة الرئة ، إلى اليابان والمملكة العربية السعودية ، نظراً لأن هذا التخصص من التخصصات النادرة .

وشهد 2019 أيضا إيفاد المبعوثين إلى الجامعات الأجنبية ذات الترتيب الأكاديمي العالمى ، حيث يقوم المكتب الثقافى المختص بتوقيع اتفاقيات مع تلك الجامعات ؛ للحصول على تخفيض فى المصروفات.
.