«التعليم»: التعاقد على 650 ألف تابلت.. ورئيس الوزراء يكلف بمراجعة أسعار الكتب

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم والتعليم الفني عن أن موازنة العام المالى الحالى تضمنت التعاقد على توفير عدد 650 ألف تابلت مع مع عدد من الجهات المعنية .

«التعليم»: التعاقد على 650 ألف تابلت.. ورئيس الوزراء يكلف بمراجعة أسعار الكتب
صفية حمدي

صفية حمدي

2:03 م, الأحد, 27 أكتوبر 19

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن أن موازنة العام المالى الحالى تضمنت التعاقد على توفير عدد 650 ألف تابلت مع مع عدد من الجهات المعنية ، واستكمال تنفيذ البنية التحتية لجميع المدارس الثانوية ، وأكد الوزير أن الذى سيتم إنفاقه على لن يتم إعادة تخصيص مبالغ له ثانية فى موازنات العام المقبل .

وزير التربية والتعليم قال ذلك في اجتماع عقده اليوم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء مع الدكتور ، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور أحمد كمالى نائب وزيرة التخطيط لشؤون التخطيط  وممثلى عدد من الجهات المعنية .

وعقد رئيس الوزراء الاجتماع لمتابعة موقف تنفيذ خطة تطوير التعليم، وما يتعلق بإعادة هيكلة موازنة وزارة التربية والتعليم الخاصة بالعام المالى 2019/2020 .

وفي الاجتماع ، كلف رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتى المالية والتخطيط لمراجعة الاحتياجات المالية لوزارة التربية والتعليم خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى، وتدقيق الأرقام المطلوبة للانتهاء من تنفيذ مختلف المشروعات الجارى تنفيذها من قبل الوزارة .

كما كلف رئيس الوزراء إلى جانب ذلك بمراجعة أسعار طباعة الكتب فى ضوء إنخفاض قيمة الدولار، وانعكاس ذلك على أسعار الورق والأحبار .

وكلف اللجنة أيضاً بالقيام بإعداد موازنة العام المالى الجديد 2020/2021 لوزارة التربية والتعليم. 

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على أن ملف التعليم وتطويره على رأس أولويات عمل الحكومة تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسي الخاصة بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة فى قطاعى التعليم والصحة .

وقال رئيس الوزراء أن الجهود التي يتم بذلها لتطوير قطاع التعليم تستهدف الوصول إلى بناء إنسان مصرى قادر على التعامل مع مختلف التحديات، ومواكباً لأحدث ما وصلت إليه النظم التعليمية .

وتابع رئيس الووراء قائلا: إن ناتج تطوير العملية التعليمية بكافة أركانها، يخدم فى الأساس أهداف التنمية المستدامة التى تتبناها الدولة.

وقدم وزير التربية والتعليم عرضاً حول الموقف التنفيذى لخطة تطوير التعليم، والمبالغ المالية التي تم إتاحتها لتنفيذ تلك الخطة والاحتياجات المطلوبة لإستكمال باقى بنودها .

وأشار وزير التربية والتعليم في هذا السياق إلى أن موازنة العام المالى الحالى شملت التعاقد مع عدد من الجهات المعنية، لتوفير  650 ألف تابلت ، إضافة إلى استكمال تنفيذ البنية التحتية لجميع المدارس الثانوية، وإتاحة 26 ألف شاشة تفاعلية لفصول الصفين الثانى والثالث الثانوى على مستوى الجمهورية .

 بجانب التعاقد على تطوير نظام والمحتوى التعليمى، وإقامة عدد 100 فصل متنقل، وقال وزير التعليم أنه تم بالفعل التعاقد على هذه المتطلبات، وجار حاليا توفيرها.

وأكد وزير التربية والتعليم أن جميع التكاليف والمبالغ التى تحملتها الموازنة خلال العام المالى الحالى 2019/2020، لتنفيذ البنية التحتية وتوفير الشاشات التفاعلية، وتطوير نظام الامتحانات والمحتوى التعليمى، لن نحتاج إلى تخصيصها مرة ثانية فى موازنات الوزارة الأعوام المقبلة .

وقال الوزير إن ذلك سوف يتيح توجيه هذه المبالغ لأوجه أخرى تستهدف النهوض بمختلف أركان العملية التعليمية.