التعداد الاقتصادي: مصر بها 2 مليون منشأة إنتاجية غير رسمية مقابل 1.7 مليون رسمية بالقطاع الخاص

رأس مال القطاع غير الرسمي يبلغ نحو 69.3 مليار جنيه، مقابل 877.2 مليار جنيه للقطاع الرسمي

التعداد الاقتصادي: مصر بها 2 مليون منشأة إنتاجية غير رسمية مقابل 1.7 مليون رسمية بالقطاع الخاص
صفية حمدي

صفية حمدي

3:22 م, الثلاثاء, 31 مارس 20

أكد اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال استعراض مؤشرات التعداد الاقتصادي، أن عدد المنشآت الإنتاجية في القطاع الخاص غير الرسمي يبلغ 2 مليون منشأة، مقابل 1.7 مليون منشأة بالقطاع الخاص الرسمي.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، استعراض عدد من مُؤشرات التعداد الاقتصادي الخامس.

 وأكد رئيس الوزراء أهمية ما يتناوله التعداد من مؤشرات تساعد صانع القرار، والمجتمع الاقتصادي بوجه عام، ووجه بتوزيع نتائج التعداد على الوزارات والجهات المعنية المختلفة للاستفادة به. 

حضر الاجتماع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ونيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، واللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط، ومسئولي الجهات المعنية.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط خلال الاجتماع إن التعداد الاقتصادي يعدُ أحد أهم البيانات والمخرجات التي تصدُر عن الحكومة، لأنه يرسم صُورة واقعية عن “خارطة مصر الاقتصادية” ويُظهر على نحو دقيق، هيكل الأنشطة الاقتصادية وحجم العمالة الموجودة بها .

 وأشارت إلى أن القطاع غير الرسمي أصبح أحد مكونات هذا التعداد الاقتصادي لأول مرة .

وثمنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الجهد الكبير الذي يقوم به جهاز التعبئة العامة والإحصاء لإعداد “التعداد الإقتصادي”.

وأكدت أن المُجتمع الاقتصادي كله ينتظر هذا التعداد، لأنه يقدم مؤشرات بما عليه الوضع، وماعلينا أن نفعله.

وأوضحت الوزيرة أن التعداد الاقتصادي يتيح معلومات تفصيلية عن قيمة المدخلات والمخرجات لكل نشاط اقتصادي، ويشمل توضيح للميزة النسبية الاقتصادية والإنتاجية لكل محافظة.

فضلاً عن قياس مساهمة كل نشاط اقتصادي في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير بيانات دقيقة عن القطاعات المختلفة مثل القطاع العام والأعمال العام، والقطاع الخاص بشقيه الرسمي وغير الرسمي، والمشروعات الاستثمارية وأيضا المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

عرض المؤشرات الرئيسية

وقدم اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عرض حول المؤشرات الرئيسية في التعداد الاقتصادي الخامس  .

وقال إن المؤشرات تُشير إلى وجود 3.7 مليون مُنشأة إنتاجية وخدمية، تضم حوالي 13.5 مليون مشتغل، وبحجم قدرة إنتاجية تصل إلى 3.9 تريليون جنيه سنويا، وحجم أجور يبلغ حوالي 358.7 مليار جنيه.

وبالتركيز على القطاع الخاص، قال إن المؤشرات أفادت بأن عدد العاملين في القطاع الخاص بشقيه الرسمي وغير الرسمي 12.6 مليون مشتغل، بحجم قدرة إنتاجية 3.3 تريليون جنيه.

ومع تسليط الضوء على القطاع الخاص غير الرسمي، أوضح بركات أن عدد المنشآت الإنتاجية في القطاع الخاص غير الرسمي يبلغ 2 مليون منشأة، مقابل 1.7 مليون منشأة بالقطاع الخاص الرسمي.

وقال إن رأس مال القطاع غير الرسمي يبلغ نحو 69.3 مليار جنيه، مقابل 877.2 مليار جنيه للقطاع الرسمي.

وأضاف رئيس الجهاز أن 4 أنشطة اقتصادية تستحوذ على نسبة 84.2% من إجمالي المشتغلين بالقطاع الخاص غير الرسمي، و37% من إجمالي العمالة بالقطاع غير الرسمي يعملون في محافظات القاهرة الكبرى الثلاث.

وعرض موقف المنشآت الخاضعة لقوانين الاستثمار، وقال إن المنشآت الاستثمارية يبلغ عددها 139.2 ألف منشأة، ويعمل بها 2.8 مليون مشتغل، بحجم رأس مال يصل إلى نحو 682.6 مليار جنيه.

وتطرق خلال عرضه إلى موقف المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقال إن عددها يصل إلى نحو 1.7 مليون منشأة، ويعمل بها 5.8 مليون مشتغل، برأس مال يبلغ 77.1 مليار جنيه.

وأوضح أن 36.3% من إجمالي العمالة بتلك المشروعات يعملون في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.