«التعاون الدولي» تشارك في إطلاق تشغيل أول سوق للجملة تعمل بالطاقة الشمسية

ضمن مشروع MAIA-TAQA الممول من الاتحاد الأوروبي فى إطار برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر الأبيض المتوسط EU ENI CBC Med

«التعاون الدولي» تشارك في إطلاق تشغيل أول سوق للجملة تعمل بالطاقة الشمسية
محمود محسن

محمود محسن

6:33 م, السبت, 12 فبراير 22

شاركت وزارة التعاون الدولي في حفل إطلاق تشغيل أول سوق للجملة في العالم يعمل بالطاقة الشمسية ضمن مشروع MAIA-TAQA المموَّل من الاتحاد الأوروبي فى إطار برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر الأبيض المتوسط EU ENI CBC Med، وحضر الافتتاح شيرين طه مساعد وزيرة التعاون الدولي نيابة عنها.

ويتضمن المشروع وحدة خلايا الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 كيلووات وهو كافٍ لتغطية احتياجات السوق من الطاقة بالكامل ومرتبط بالشبكة الموحدة ليقوم ببيع فائض الطاقة المولَّدة مما يزيد اقتصادات التشغيل، وعند تكراره في الأسواق سيساعد في خفض الأسعار.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط بالتعاون الوثيق بين مصر وشركاء التنمية ممثلين في هذا المشروع، في الاتحاد الأوروبي لدعم جهود الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، من خلال مشروع MAIA-TAQA،

معبرة عن سعادتها بافتتاح المشروع الذي يعد خطوة نحو تنفيذ رؤية الدولة للطاقة المستدامة وزيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة،

كما يعكس أهمية العمل المشترك بين جميع الأطراف لدعم تنفيذ هذه الخطط، حيث يعد المشروع نتاجًا للتعاون الوثيق بين الحكومة وشركاء التنمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في سبيل دعم أولويات الدولة التنموية.

ولفتت رانيا المشاط، في الكلمة التي ألقتها نيابة عنها شيرين طه مساعد وزيرة التعاون الدولي، إلى أن الوزارة تكثف العمل المشترك مع جميع الشركاء في ظل استعداد مصر لاستضافة النسخة 27 من مؤتمر التغيرات المناخية UN COP27 نهاية العام الحالي، لدعم جهود الدولة في هذا الصدد والترويج لقصص مصر التنموية.

وزارة التعاون الدولي تعمل على دفع رؤية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر

وأوضحت أن مصر تعد من أوائل الدول التي انضمت والتزمت بالاتفاقيات والمواثيق الدولية لمكافحة التغيرات المناخية،

مشيرة إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل على دفع رؤية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتعزيز العمل المناخي من خلال التمويلات التنموية والدعم الفني والتقني الذي يتم توفيره من شركاء التنمية.

وأضافت أنه في عام 2021، أبرمت وزارة التعاون الدولي اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 1.04 مليار دولار لقطاعات الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بما يدفع الجهود والخطط الطموحة التي تعمل مصر على تنفيذها للتوسع في مجال الطاقة المتجددة.

في سياق متصل أبرمت الوزارة اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 230 مليون دولار لقطاع البيئة لتعزيز العمل المناخي في مصر.

وضِمن فعاليات الاطلاق تم توقيع اتفاقية تشغيل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بالطاقة الشمسية في إطار مشروع SOLE المموَّل من نفس البرنامج بين أحمد الوكيل رئيس الغرفة، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة.

وشارك في حفل الإطلاق على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين جامع وزير التجارة والصناعة،

ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، وسفير الأتحاد الاوروبى كريستيان بيرجر، ورئيس غرفة الإسكندرية واتحاد غرف البحر الأبيض أحمد الوكيل.