التضخم في تركيا يتراجع إلى أدنى مستوى خلال عام

كان التضخم السنوي مدفوعًا بأسعار التعليم، التي ارتفعت بنسبة 121٪، وأسعار المساكن التي ارتفعت بنسبة 101٪

التضخم في تركيا يتراجع إلى أدنى مستوى خلال عام
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:32 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 24

أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء، أن تضخم أسعار المستهلك السنوي التركي انخفض أكثر قليلاً من المتوقع إلى 51.97٪ في أغسطس، مستمراً في الانخفاض الحاد منذ مايو، بسبب التأثيرات الأساسية وتخفيف الأسعار على الغذاء.

كان تضخم أسعار المستهلك على أساس شهري في أغسطس (CPI) 2.47٪، وهو أيضًا أقل من التوقعات، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، مما يعكس جزئيًا ارتفاع أسعار الغاز.
في يوليو، بلغ التضخم الشهري لمؤشر أسعار المستهلكين 3.23٪، مع المعدل السنوي عند 61.78٪، بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

كان التضخم السنوي مدفوعًا بأسعار التعليم، التي ارتفعت بنسبة 121٪، وأسعار المساكن التي ارتفعت بنسبة 101٪. تم التصدي لتأثيرها من خلال الأطعمة ذات الوزن الثقيل والمشروبات غير الكحولية، والتي ارتفعت بنسبة 45٪.
وفي استطلاع أجرته رويترز، من المتوقع أن ينخفض التضخم السنوي إلى 52.2% في أغسطس. على أساس شهري، شوهد عند 2.64٪. وتوقع الاستطلاع أن يكون التضخم السنوي 42.95٪ في نهاية عام 2024.
في ارتفاع الغاز، تم رفع سعر وحدة الغاز الطبيعي للاستخدام السكني بنسبة 38٪ في أغسطس، وهو أول ارتفاع منذ ما يقرب من عامين.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 4150 نقطة أساس منذ يونيو من العام الماضي إلى 50٪، وتعهد بمزيد من التشديد في حالة التدهور الكبير في التضخم. ومع ذلك، بالنظر إلى التضخم الذي شوهد في الأشهر القليلة الماضية، يتوقع المحللون خفض سعر الفائدة في نوفمبر أو ديسمبر.

تراجعت الليرة بنحو 3٪ مقابل الدولار في أغسطس لتلامس أدنى مستوياتها في الأيام الأخيرة واتخذ البنك المركزي يوم الخميس الماضي مزيدًا من الخطوات لتشجيع حيازات العملات المحلية من خلال تعديل الاحتياطيات المطلوبة.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين المحليين ارتفع بنسبة 1.68٪ على أساس شهري في أغسطس مسجلا ارتفاعا سنويا بنسبة 35.75٪.