التضخم ارتفع خلال فبراير في الولايات المتحدة بوتيرة لا تدفع الاحتياطي الفيدرالي لخفض الفائدة بسرعة

ساعدت الزيادة بنسبة 2.3% في تكاليف الطاقة على تعزيز رقم التضخم الرئيسي

التضخم ارتفع خلال فبراير في الولايات المتحدة بوتيرة لا تدفع الاحتياطي الفيدرالي لخفض الفائدة بسرعة
أيمن عزام

أيمن عزام

5:49 م, الثلاثاء, 12 مارس 24

ارتفع التضخم مرة أخرى في فبراير  في الولايات المتحدة، مما يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي للانتظار حتى الصيف على الأقل قبل البدء في خفض أسعار الفائدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

أفاد مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل يوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس واسع لتكاليف السلع والخدمات، ارتفع بنسبة 0.4٪ خلال الشهر و3.2٪ عن العام الماضي. وكانت الزيادة الشهرية متوافقة مع التوقعات، ولكن المعدل السنوي كان أعلى قليلاً من توقعات داو جونز البالغة 3.1%.

التضخم في فبراير

وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.4% على أساس شهري و3.8% على أساس سنوي. وكان كلاهما أعلى بعشر نقطة مئوية من المتوقع.

في حين أن وتيرة 12 شهرًا بعيدة عن ذروة التضخم في منتصف عام 2022، إلا أنها تظل أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ مع اقتراب البنك المركزي من اجتماع السياسة الذي يستمر يومين في الأسبوع.

وساعدت الزيادة بنسبة 2.3% في تكاليف الطاقة على تعزيز رقم التضخم الرئيسي. وكانت تكاليف الغذاء ثابتة خلال الشهر، في حين ارتفعت تكاليف المسكن بنسبة 0.4٪ أخرى.

أشار مكتب احصائيات العمل إلى أن الزيادات في الطاقة والمأوى بلغت أكثر من 60٪ من إجمالي المكاسب. وقفز البنزين بنسبة 3.8% على أساس شهري، بينما ارتفع الإيجار المعادل للمالكين، وهو مقياس افتراضي لما يمكن أن يحصل عليه أصحاب المنازل من استئجار عقاراتهم، بنسبة 0.4%.

قال روبرت فريك، خبير اقتصادي الشركات في اتحاد الائتمان الفيدرالي البحري :”يستمر التضخم في الارتفاع فوق 3%، ومرة أخرى كانت تكاليف المسكن هي العامل الشرير الرئيسي. مع توقع ارتفاع أسعار المنازل هذا العام وانخفاض الإيجارات ببطء، فإن الانخفاض الذي طال انتظاره في أسعار المساكن لن يجئ سريعا”.

وتابع: “إن التقارير مثل تقارير يناير وفبراير لن تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بسرعة”.