التضامن : حذف من يتقاضي ٦٠٠ جنيه من معاش تكافل وكرامة

نيفين القباج :هناك ٣مليون مواطن معاشهم أقل من ٧٠٠ جنيه

التضامن : حذف من يتقاضي ٦٠٠ جنيه من معاش تكافل وكرامة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:42 ص, الثلاثاء, 12 مارس 19

قالت الدكتورة نيفين القباج مساعد أول وزيرة التضامن ومدير برنامج تكافل وكرامة،أنه من ثبت أنه يتقاضى ٦٠٠ جنيه فيما فوق معاش تأمينات للعمالة الغير منتظمه كالصيادين، تم حذفهم من تكافل وكرامة، لأن الموارد محدودة، موضحة أن هناك ٣٠٠ ألف أسرة خرجوا هذا العام، بنسبة تظلم ٣.٧٪.

واضافت ان الوزارة لديها أربع طرق للتحقق من البيانات، وهي البحوث الميدانية ولجان المسائلة وهيئة الرقابة الإدارية، التي لديها  ٤٢ قاعدة بيانات مميكنة، وشق آخر تحريات غير رسمية عن طريق إرسال محققين بشكل فردي. 

وأشارت القباج خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والآداء، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل اليوم، أن عمليات التنقية تتم وفقا للبيانات الواردة من مصادر التحقق، لافتة إلى أن الحيازات الزراعية لم تكن مميكنة بالكامل، والعام المالي تم ميكنة ٣.٥ مليون من أصل ٦ مليون، وعلى إثره تم حذف بعض المدلسين من الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة.  

وأوضحت القباج أن الكومسيون الطبي أوقف ٢٧٪  من الضمان الاجتماعي تحت بند الإعاقة كانوا يتقاضونه تحت بند الإعاقة. 

وتابعت القباج ” المسألة مركبة ومفيش منظومة كاملة ١٠٠ ٪، وهناك ٣.٥ ٪ تم حذفهم بسبب الوفاة، من إجمالي تكافل وكرامة، و ٥.٥٪  من الضمان الاجتماعي، بإجمالي ٧٧ ألف مواطن خرجوا من الضمان الاجتماعي و١٠٨ ألف أسرة خرجوا مع صعود المعاشات والتأمينات”. 

من جانبها قالت النائبة سيلفيا نبيل أنها ترى أن من يتقاضى ٦٠٠ جنيه لا يستحق الخروج من تكافل وكرامة مؤكدة أن التأمينات لا يمكن أن تعتبر كدعم نقدي، وأن من يتقاضي هذا المبلغ ما زال مستحقا للدعم. 

وأوضحت الدكتورة نيفين القباج أن هناك  ٣مليون مواطن معاشهم أقل من ٧٠٠ جنيه 

لو أعطينا معاشات لهم سيصبح لدينا  ٧ مليون شخص وليس لدينا موارد كافية، لافتة إلى أن هناك ١٣٪ من إجمالي المواطنين الذين يتقضون الضمان الاجتماعي  تم استبعادهم.

ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:42 ص, الثلاثاء, 12 مارس 19