«التضامن» تنظم مؤتمرًا مع أصحاب الأعمال لدمج المكفوفين بمشروعاتهم في يناير

مع التأمين عليهم

«التضامن» تنظم مؤتمرًا مع أصحاب الأعمال لدمج المكفوفين بمشروعاتهم في يناير
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

5:11 م, الخميس, 7 ديسمبر 23

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن يناير من العام المقبل سيشهد مؤتمرًا للوزارة تقيمه بالشراكة مع أصحاب الأعمال المختلفة، لعقد اتفاقيات معهم وتحفيزهم على إدراج ذوي الاحتياجات البصرية في قائمة مشروعاتهم المختلفة، مع التأمين عليهم.

جاء ذلك خلال فعالية «بيقولوا مانقدرش»، منذ قليل، المقامة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، التي نظمتها مؤسسة بصيرة للأشخاص لذوي الاحتياجات البصرية، في مقر وزارة التضامن الاجتماعي، تحت رعاية نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وذكرت أن وزارتها أصدرت ما يقرب من مليون بطاقة خدمات متكاملة، منها 12% لذوي الاحتياجات البصرية، مشيرة إلى أنها توفر لحامليها خدمات الكشف المجاني في المستشفيات، ودخول جميع المتاحف والمناطق الأثرية بالمجان، إضافة إلى خصومات وتخفيضات على اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية، وغير ذلك.

وتعهدت بتدشين 26 مركزًا جديدًا لتأهيل ذوي الاحتياجات البصرية، ليضافوا إلى الـ22 مركزًا الآخرين التي تشرف عليها الوزارة لتأهيل أصحاب الإعاقات البصرية خاصة، مشيرة إلى أن الوزارة تشرف على 78 مركزًا لتأهيل ذوي الهمم بشكل عام.

وتابعت أن وزارتها بالتعاون مع البنك المركزي المصري، وفرت كود الإتاحة بـ50% من البنوك، لتوفير خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات المختلفة، لتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تسهيل الممرات في الطرق والشوارع وإنشاء منحدرات مائلة لتسهيل الحركة أمام مقاعد ذوي الإعاقة، وتصميم منحدرات بجوار السلالم، وإنشاء فتحات في المصاعد لاستيعاب الكراسي المتحركة، وغير ذلك.

وأوضحت أن وزارتها تدعم 162 ألفًا من ذوي الإعاقة البصرية، من خلال برنامج «تكافل وكرامة»، بـ1.2 مليار جنيه سنويًا، مشيرة إلى أن عددهم يمثل 13% من ذوي الهمم الذين يشملهم البرنامج.

وأوضحت أن وزارتها عقدت اتفاقًا مع اللجنة الوطنية للانتخابات، لإتاحة لجان انتخابية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات المختلفة بانتخابات الرئاسة المقبلة، مع إتاحة بطاقات انتخابية بطريقة «برايل» لذوي الإعاقات البصرية، وكراسٍ متحركة لمبتوري الأطراف، وغير ذلك من سبل المساعدة لهم للمشاركة بأصواتهم في اختيار رئيس مصر القادم.

وأضافت أن الوزارة أنشأت 31 وحدة تضامن اجتماعي، بـ31 جامعة مصرية على مستوى البلاد، لمسح ذوي الإعاقات البصرية في الكليات المختلفة، ودعمهم بإتاحة لابتوب لكل فرد مزودًا بنسخة ويندوز 10 معتمدة من وزارة الاتصالات، إضافة إلى تسليم كل شخص منهم عصى بيضاء.

وذكرت أن الوزارة نسقت مؤخرًا مع وزارة الاتصالات، لإنشاء موقع إلكتروني لتلقي طلبات التأهيل من الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، لتمكينهم من الاستفادة من البرامج التي تدعمها الوزارة بالشراكة مع الجمعيات الأهلية.

وألمحت إلى أن وزارتها بالاتفاق مع وزارة النقل، عملت على تأهيل 35 محطة مترو و15 محطة قطار بالاحتياجات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، كالبلاطات النافرة للمكفوفين والمصاعد لمبتوري الأطراف والإشارات الضوئية لفاقدي وضعاف السمع، إضافة إلى تخفيض سعر التذكرة في جميع المواصلات العامة التابعة لوزارة النقل.