وزيرة التضامن تنتظر 175 مليون دولار من «البنك الدولى» لتكافل وكرامة

خلال أيام

وزيرة التضامن تنتظر 175 مليون دولار من «البنك الدولى» لتكافل وكرامة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:41 ص, الأحد, 21 يونيو 20

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نفين القباج، إن البنك الدولى أرسل للوزارة 325 مليون دولار الدفعة الأولى من قيمة القرض الميسر المتفق عليه المقدر بقيمة 500 مليون دولار، لمنظومة الدعم النقدى « تكافل وكرامة».

أضافت الوزيرة لـ« المال» أن الوزارة فى انتظار تحويل باقى القرض بقيمة 175 مليون دولار خلال أيام قليلة، مشيرة إلى أن أزمة فيروس كورونا لم تؤثر على عملية التواصل مع البنك، ووصول الشريحة الأولى فى الموعد المتفق عليه.

أوضحت أنه تم تخصيص إجمالى مستحقات تكافل وكرامة خلال العام المالى المقبل بقيمة 18.5 مليار جنيه، الذى يعد كافيًا لسداد مستحقات المنضمين للبرنامج حالياً، دون إضافة أسر جديدة.

وكانت وزارة التضامن وقعت فى سبتمبر الماضي، اتفاقية الحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم شبكة الأمان ممثلة فى « تكافل وكرامة»، ومنح البنك الدولى فترة سماح 5 أعوام ليسدد خلال 35 عاما.

يذكر أن إجمالى القروض الخارجية التى تم الحصول عليها لبرنامج « تكافل وكرامة»، سجلت 900 مليون دولار منذ إطلاقه عام 2015، وتبلغ مخصصات الوزارة خلال العام المالى الحالى (2019-2020) نحو 18.5 مليار جنيه.

يشترط لتمكين الأسرة من صرف الدعم دون توقف، حضور أبناء الأسرة المدرجة 80% من فترة الدراسة شهريا، وتردد الأم على الوحدة الصحية وتلقيها العلاج المحدد بداية من فترة الحمل وحتى 6 أعوام.

أوضحت القباج أن الوزارة وضعت بدائل للأسر المستبعدة نتيجة خروجها من دائرة الفقر المحددة لبرنامج تكافل كرامة، لكن لا زالت تعانى من ضعف مالي.

ذكرت وزيرة التضامن أن من أهم تلك البدائل، دعمها بفرص عمل مناسبة، ووضعها فى قائمة أسر مبادرة سكن كريم، الهادفة إلى توصيل خدمات البنية التحتية لمنازل الأسر الفقيرة.

إجمالى المستفيدين من تكافل وكرامة يصل إلى 3.3 مليون أسرة

يشار إلى أن إجمالى الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى تكافل وكرامة، حتى الآن يصل إلى 3.3 مليون أسرة.

كانت وزارة التضامن قالت فى وقت سابق، إن الوزارة تتوسع فى برنامج الحماية الاجتماعية «تكافل وكرامة» بداية من 2020، عبر إضافة مجموعة جديدة من المتقدمين لبرامج الدعم النقدي، ليصل عدد الأسر المستفيدة إلى 3.4 مليون أسرة نهاية يونيو الجارى على أن يكون ضم الأسر الجديدة بدلا من أفراد تم استبعادهم من المنظومة بعد التأكد من عدم استحقاق بعضهم للدعم، وتحسن الأوضاع الاجتماعية لمجموعة أخرى.

تبلغ قيمة الدعم التى يحصل عليها الفرد فى «تكافل» 325 جنيها شهريا لرب الأسرة، و80 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و100 للإعدادية و140 للمرحلة الثانوية.

يقتصر «كرامة» على توفير الدعم المالى الشهرى ليصل إلى 450 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما.