التضامن تعقد أول ورشة عمل لتطوير مناهج الحضانات

وزارة التضامن تنفذ البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة والذي يهدف لإتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال

التضامن تعقد أول ورشة عمل لتطوير مناهج الحضانات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:34 م, الخميس, 7 مارس 19

نظمت وزارة التضامن أول ورشة عمل؛ لمناقشة المنهج الخاص ببناء قدرات الإدارة التنفيذية في الحضانات خلال الفترة من 4 إلى7 مارس، وذلك تحت رعاية غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى، وشارك في أعمال الورشة 7 جمعيات أهلية خبيرة في مجال الطفولة المبكرة ومديري الحضانات الخاصة.

البرنامج القومي للطفولة

يأتى ذلك فى إطار تنفيذ وزارة التضامن الاجتماعي للبرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة والذي يهدف لإتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال فى المرحلة العمرية من “0-4” بما يسمح للأم المصرية بالخروج لسوق العمل ويتيح للطفل المصرى النمو العقلى والوجدانى، حيث خصصت الوزارة 250 مليون جنيه لتطوير الحضانات كمرحلة أولى.

وصرحت سحر مشهور، مستشار وزيرة التضامن للرعاية الاجتماعية، بأن الوزارة حريصة علي وضع منهج معتمد يتم تنفيذه في الحضانات بعد الحصول علي التعديلات والاقتراحات من الجمعيات الأهلية الخبيرة في مجال الطفولة المبكرة، ثم يتم طرح المنهج لاختبار جودته من حيث المحتوي وتناسب وملاءمة المدة الزمنية للأنشطة.

وأوضحت مشهور أن التغيير يحتاج لإرادة قبل الإدارة الفاعلة، مشيرة إلي أن المنهج الموحد ينقسم إلى جزءين رئيسيين هما الإدارة الفعالة، وهذا الجزء خاص بإدارة الحضانة والجمعية الأهلية، والجزء التاني الحقيبة التربوية لنواتج التعلم والتطور والنمو وهو خاص بالميسرات وفريق العمل بدار الحضانة.

نسبة العجز في الحضانات

جدير بالذكر أن البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة هو أحد البرامج المهمة التي ستعمل عليها الوزارة هذا العام لتغطية العجز في الحضانات والذي وصلت نسبته الى ما يقرب من 80% على مستوى محافظات مصر، كما تعمل الوزارة على تشجيع إقامة الحضانات من خلال إتاحة قروض بفائدة مخفضة من بنك ناصر الاجتماعي، حيث إن الحضانات تعد من المشروعات المهمة التي تعتبر مدخلا لرعاية الأسرة، ويتم من خلالها تدريب وتوعية الأمهات والميسرات.

إضافة إلى ذلك يتم تقديم خدمات مميزة للتعليم قبل المدرسى وفقاً لمعايير الجودة المحلية والدولية التى تؤدي للنمو العقلي والوجداني والنفسي السليم للأطفال، إضافة الى تطوير الخدمات بحضانات الجمعيات الأهلية القائمة فيما يتعلق بالممارسات المهنية والتربوية لمقدمى الخدمة ورفع مستوى الكفاءة الإدارية بها.