«التضامن» تطلق حملة لتوفير 1000 سماعة و1000 «موبايل» للطلاب الصم وضعاف السمع

لتسهيل دمجهم في محيط العمل

«التضامن» تطلق حملة لتوفير 1000 سماعة و1000 «موبايل» للطلاب الصم وضعاف السمع
إسلام شريف

إسلام شريف

5:30 م, السبت, 23 سبتمبر 23

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم إطلاق حملة لتوفير 1000 سماعة، وتوفير 1000 تليفون محمول للطلاب الصم وضعاف السمع والعاملين الجدد.

وأوضحت وزيرة التضامن أن تلك الحملة تهدف إلى تسهيل دمج الصم وضعاف السمع في محيط العمل والعلم، حيث تحرص وزارة التضامن على توفير كل سبل الرعاية والتأهيل على قدم المساواة مع الآخرين.

وسعت الوزارة إلى تعزيز الوعي المجتمعي لدمج للأشخاص ذوي الإعاقة، وخلق مجتمع واع إيجابي عام ومجتمعي بقضايا ذوي الإعاقة عامة، والأشخاص ذوي الإعاقة السمعية خاصة، وتحسين اتجاهات قبول دمجهم بالمجتمع.

بالإضافة إلى الاستثمار في البشر، وتغير السلوكيات المجتمعية السلبية تجاههم، وبناء الكوادر الاجتماعية بالجمعيات الأهلية والرائدات الاجتماعيات، من خلال البرامج التى تقدمها وزارة التضامن الاجتماعية.

المنصة الإلكترونية للتدريب والتوظيف

أطلقت وزارة التضامن المنصة الإلكترونية للتدريب والتوظيف “تأهيل”، بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارتي «التضامن» و«القوى العاملة».

وكشفت القباج أن منصة تأهيل تهدف تقديم سبل الدعم المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة في توفير فرص عمل تناسب الإعاقة، والمؤهل الدراسي إن وجد؛ لدمجهم في سوق العمل.

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ عدد من التدخلات التي تسهم في تأهيل ودمج ذوي الإعاقة في كل مناحي الحياة بما يشمل الاكتشاف المبكر عن الإعاقات بحضانات الطفولة المبكرة في الحضانات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي للفئة العمرية تحت عمر 4 سنوات.

وأوضحت وزيرة التضامن أن ذلك من خلال تنظيم القوافل الطبية في المناطق المطورة للسكان المنقولين من المناطق العشوائية وغير الآمنة، بتسهيلات وخِدمات من جمعية الهلال الأحمر المصري.

خدمات تأهيل ذوي الإعاقة

وأوضحت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تقدم خدمات التأهيل المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، من خلال المراكز اللغوية، حيث أعدّت وحدات لتقديم خدمات التدريب للصم وضعاف السمع على أي من طرق التخاطب والتواصل مع الآخرين.

وكشفت أن ذلك من خلال إتاحة خدمات الكشف المبكر وقياس السمع، واستخدام طريقة اللفظ المنغم، وتوفير السماعات الطبية، مشيرة إلى أن هناك مؤسسات للأشخاص الصم وضعاف السمع.

جدير بالذكر أنه يتم من خلال تلك المؤسسات التدريب على تنمية المهارات السمعية والتعبيرية، وتعميم طريقة اللفظ المنغم للاستفادة من البقايا السمعية الموجودة لدى الأطفال مهما كانت درجتها، والتدريب على مهن مناسبة لإعاقتهم.

وذكرت وزيرة التضامن أن مِن تلك المهارات التي يتم تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة عليها “الطباعة، النجارة، والجلود …. وغيرها”، مع وضع اعتبار مناسبتها لسوق العمل.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن مِن خدمات الوزارة لذوي الإعاقة، تنظيم برامج التوجيه والإرشاد لأُسر الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

بالإضافة إلى مكاتب التأهيل الاجتماعي الموزعة على كل أنحاء الجمهورية، والتي تستقبل الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف الإعاقات لجميع الأعمار.

ويتم منح الأشخاص ذوي الإعاقة بطاقات إثبات إعاقة وخدمات متكاملة؛ لتمكينهم من الاستفادة من الخدمات والتيسيرات التي أقرّها قانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

وقالت القباج إنه تم استثناء الصم من الحجز على منظومة وزارة الصحة والسكان، لاستخراج بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة؛ وذلك تيسيرًا عليهم وتخفيف العبء عن كاهلهم، عن طريق التقدم مباشرة لمكاتب التأهيل.