«التضامن» تستخرج 16.5 مليون بطاقة «ميزة» للمنتفعين بـ«تكافل وكرامة»

منذ ابتداء البرنامج

«التضامن» تستخرج 16.5 مليون بطاقة «ميزة» للمنتفعين بـ«تكافل وكرامة»
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

7:58 م, الثلاثاء, 10 أكتوبر 23

قالت ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن للشئون الاجتماعية، إن الوزارة استخرجت للمنتفعين من برنامج “تكافل وكرامة” نحو 16.5 مليون بطاقة “ميزة”، للتعامل بها منذ بداية المشروع.

وأكدت ميرفت صابرين، خلال مؤتمر الشمول المالى والادخار اليوم، أن الوزارة أصدرت مليون بطاقة للسيدات للتعامل بها، فضلًا عن 11.5 مليون “ميزة” للدفع الإلكتروني.

وأضافت أن الوزارة تدعم 800 ألف مشروع، بمحفظة مالية تبلغ 3.7 مليار جنيه، مشيرة إلى أن 75% من سكان 10 دول بالمنطقة العربية يعانون من الفقر وضعف الموارد.

وأشارت إلى أن 27% من الإناث بمصر لديهن حساب بنكي، بينما بلغت النسبة عند الذكور 39%.

ولفتت إلى أن برنامج “فرصة” الذي ترعاه الوزارة شهد تدريب 100 ألف أسرة على المهارات المالية، لتدعيم وعيها الرقمي.

وصرحت بأن الوزارة تعتزم إطلاق منصة التمكين الاقتصادي لصرف قروض “التضامن الاجتماعي” عبر جهاتها، مثل بنك ناصر الاجتماعي، وغيره.

وأوضحت أن اهتمام الوزارة يأتي في ظل إظهار تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، تراجع معدل نمو الاقتصاد بالمنطقة العربية إلى 3.6%، ما يدل على زيادة الفقر ونسب الانحدار المجتمعي.

وبينت أن 75% من سكان الدول العربية في 10 دول يعانون فقدان الثقافة المالية وتفاقم حجم الفقر بينها، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم بإنشاء مشروعات لتحسين الدخول وزيادة الموارد المستدامة.

وتابعت أن الوزارة تدرب بالفعل نحو 200 ألف سيدة على مستوى المحافظات، عبر محو أميتهن الكتابية والقرائية، في إطار توعيتهم المالية.

وصرحت بأن الوزارة بصدد إعداد برنامج تدريبي عن الشمول المالي، باستهداف 3 ملايين من الشباب الذكور والإناث، بواسطة 15 ألف مدرب، لوضع مصر بين الـ40 دولة الأولى لجودة الابتكار عالميًّا.