«التضامن» : تحويل «تكافل وكرامة» إلى صندوق لمواجهة الفقر يتيح موارد مالية إضافية

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أيضا أنه لا صحة لوقف دعم مستفيدي برنامج تكافل وكرامة حال تحويله إلى صندوق لمواجهة الفقر

«التضامن» : تحويل «تكافل وكرامة» إلى صندوق لمواجهة الفقر يتيح موارد مالية إضافية
صفية حمدي

صفية حمدي

11:50 ص, الجمعة, 11 سبتمبر 20

رصدت الحكومة ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن وقف دعم مستفيدي برنامج تكافل وكرامة حال تحويله إلى صندوق لمواجهة الفقر.

وفي تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أيضًا أنه لا صحة لوقف دعم مستفيدي برنامج تكافل وكرامة حال تحويله إلى صندوق لمواجهة الفقر.

وأوضحت أن تحويل البرنامج إلى صندوق لمواجهة الفقر لا يعنى انسحاب الدولة من دعم مستفيدي تكافل وكرامة، وإنما سوف تستمر بموازنتها المخصصة للبرنامج داخل الصندوق، بجانب تعبئة موارد مالية إضافية للصندوق من بعض الجهات الأخرى لضمان تدفق المساعدات النقدية للمستفيدين من الأُسر الأَوْلى بالرعاية ومحدودي الدخل.

ونوهت، في سياق متصل، بأن عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة خلال شهر أغسطس لعام 2020 وصل إلى 3 ملايين و600 ألف أسرة، وأنه تمت إضافة 75 ألف أسرة استفادت من تكافل وكرامة منذ بدء أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى أنه من المستهدف وصول عدد المستفيدين من البرنامج إلى 4 ملايين أسرة دون تحمل الدولة أية أعباء إضافية.

بجانب إنشاء قاعدة بيانات تضم جميع الأُسر المشمولة في الدعم الحكومي وتبادل البيانات والمعلومات مع كل الجهات الحكومية.

ومن خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التضامن الاجتماعي جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.