«التضامن» بالتعاون مع «المركزي» توفر خدمات كود الإتاحة بـ50% من البنوك

لتسهيل حركتهم وخدماتهم

«التضامن» بالتعاون مع «المركزي» توفر خدمات كود الإتاحة بـ50% من البنوك
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

1:57 م, الخميس, 7 ديسمبر 23

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن وزارتها بالتعاون مع البنك المركزي المصري، وفرت كود الإتاحة بـ50% من البنوك، لتوفير خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات المختلفة، لتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تسهيل الممرات في الطرق والشوارع وإنشاء منحدرات مائلة لتسهيل الحركة أمام مقاعد ذوي الإعاقة، وتصميم منحدرات بجوار السلالم، وإنشاء فتحات في المصاعد لاستيعاب الكراسي المتحركة، وغير ذلك.

جاء ذلك خلال فعالية «بيقولوا مانقدرش»، منذ قليل، المقامة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، التي نظمتها مؤسسة بصيرة للأشخاص لذوي الاحتياجات البصرية، في مقر وزارة التضامن الاجتماعي، تحت رعاية نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأوضحت أن وزارتها تدعم 162 ألفًا من ذوي الإعاقة البصرية، من خلال برنامج «تكافل وكرامة»، بـ1.2 مليار جنيه سنويًا، مشيرة إلى أن عددهم يمثل 13% من ذوي الهمم الذين يشملهم البرنامج.

وأضافت أن الوزارة أنشأت 31 وحدة تضامن اجتماعي، بـ31 جامعة مصرية على مستوى البلاد، لمسح ذوي الإعاقات البصرية في الكليات المختلفة، ودعمهم بإتاحة لابتوب لكل فرد مزودًا بنسخة ويندوز 10 معتمدة من وزارة الاتصالات، إضافة إلى تسليم كل شخص منهم عصى بيضاء.

وذكرت أن الوزارة نسقت مؤخرًا مع وزارة الاتصالات، لإنشاء موقع إلكتروني لتلقي طلبات التأهيل من الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، لتمكينهم من الاستفادة من البرامج التي تدعمها الوزارة بالشراكة مع الجمعيات الأهلية.

وكشفت أن يناير المقبل سيشهد مؤتمرًا للوزارة تقيمه بالشراكة مع أصحاب الأعمال، لتحفيزهم على إدراج ذوي الاحتياجات البصرية في قائمة مشروعاتهم المختلفة مع التأمين عليهم.

وبيّنت أن وزارتها عقدت اتفاقًا مع اللجنة الوطنية للانتخابات، لإتاحة لجان انتخابية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات المختلفة بانتخابات الرئاسة المقبلة، مشيرة إلى أنها اقترحت إتاحة بطاقات انتخابية بطريقة «برايل» لذوي الإعاقات البصرية، وكراسٍ متحركة لمبتوري الأطراف، وغير ذلك من سبل المساعدة لهم للمشاركة بأصواتهم في اختيار رئيس مصر القادم.