التضامن: إعداد مشروع قانون العلاوات الخمس وعرضه على «الوزراء»

واشارت وزيرة التضامن إلى أنه فى إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة بينهم وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية

التضامن: إعداد مشروع قانون العلاوات الخمس وعرضه على «الوزراء»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:50 م, السبت, 28 مارس 20

صرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية تم  إعداد مشروع قانون لصرف العلاوات الخمس وعرضه علي مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولى .

واشارت وزيرة التضامن إلى أنه فى إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة بينهم وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية.

 وتمت الموافقة عليه وتضمن مشروع القانون النص  على صرف زيادة تضاف إلى معاش الأجر المتغير لأصحاب المعاشات المستحقة اعتباراً من 1/7/2006 بواقع 80% من قيمة العلاوات الخاصة التى لم تضم الى الأجر الاساسي حتى تاريخ استحقاق المعاش.

 مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصي خمس سنوات اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون .

وأشارت وزيرة التضامن إلى أن هناك تنسيقا دائما مع وزارة الماليه ، حيث إن الخزانة العامة هي التي ستتحمل التكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

واضافت القباج انه سيتم تعديل معاشات الحالات التى إنتهت خدمتها واستحقت المعاش إعتباراً من 1/7/2006 وذلك بإضافة 80% من قيمة العلاوات الخاصة التى لم تضم إلى الأجر الأساسى حتى تاريخ إستحقاق المعاش وكذلك تعديل قيمة زيادات المعاش التى استحقت من عام 2011 حتى آخر زيادة للمعاش.

واضافت الوزيرة أنه سيتم صرف الزيادة فى المعاش مع معاش شهر يوليو 2020 للمستفيدين من القانون ، سواء كان صاحب المعاش نفسك او المستحقين لمعاش المتوفي بنسبة المنصرف فى المعاش لكل منهم.

كما سيتم صرف متجمد الفروق المستحقة لمدة خمس سنوات سابقة من تاريخ العمل بالقانون ويحدد مواعيد صرف هذا المتجمد بقرار من رئيس مجلس الوزراء ،وفق جدول زمني سيتم اعلانه يحدد قيم ومواعيد الصرف للمستحقين بداية من يوليو القادم .

ومن الجدير بالذكر أن عدد الحالات المستفيدة من القانون حوالي ٢.٤ مليون وان تكلفة صرف العلاوات الخاصة سبعة مليارات جنيه سنويا وسيتم صرف الفروق الدورية اعتبارا من شهر يوليو 2020، بينما يتكلف صرف متجمد فروق المعاشات نتيجة زيادة العلاوات الخاصة سبعة وعشرون مليار جنيه وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة لصرفها.

وشددت وزيرة التضامن الاجتماعي على أن صرف المتجمدات والزيادة لاصحاب المعاشات سيزيد من القوه الشرائية ودعم قدرة اصحاب المعاشات والمستحقين علي تحسين مستويات الاستهلاك وتوفير مستلزماتهم الحياتيه ويحسن من المستوى المعيشى لهم.