التصنيع في أمريكا يتواصل بوتيرة متباطئة في يوليو

يؤثر النقص العالمي في أشباه الموصلات على إنتاج السيارات

التصنيع في أمريكا يتواصل بوتيرة متباطئة في يوليو
أيمن عزام

أيمن عزام

9:10 م, الأثنين, 2 أغسطس 21

واصل التصنيع في أمريكا نموه في يوليو رغم تباطؤ وتيرته للشهر الثاني على التوالي مع استمرار نقص المواد الخام.

التصنيع في أمريكا

قال معهد إدارة التوريد (ISM)، اليوم الاثنين، إن مؤشره لنشاط المصانع الوطنية انخفض إلى 59.5، الشهر الماضي، وهي أدنى قراءة منذ يناير، نزولًا من 60.6 في يونيو، بحسب وكالة رويترز.

تشير القراءة فوق 50 إلى التوسع في التصنيع، والذي يمثل 11.9% من الاقتصاد الأمريكي. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا تغيرًا طفيفًا في المؤشر عند 60.9.

تم تطعيم ما يقرب من نصف السكان بشكل كامل ضد كوفيد- 19، مما سمح للأمريكيين بالسفر والمطاعم المتكررة وزيارة الكازينوهات وحضور الأحداث الرياضية من بين الأنشطة المتعلقة بالخدمات التي تم كبحُها في وقت مبكر من الوباء.

أظهرت بيانات حكومية، الأسبوع الماضي، تسارع الإنفاق على الخدمات بشكل حاد في الربع الثاني، مما ساعد على رفع مستوى الناتج المحلي الإجمالي فوق ذروته في الربع الأخير من عام 2019.

رغم أن الإنفاق على السلع لا يزال قويًّا، فإن الوتيرة تنخفض بسبب عودة الخدمات الرائجة، فضلًا عن نقص السلع المصنعة طويلة الأمد مثل السيارات وبعض الأجهزة المنزلية.

يؤثر النقص العالمي في أشباه الموصلات على إنتاج السيارات.

استنفاد المخزونات

استنفدت الشركات المخزونات بوتيرة سريعة في الربع الثاني، وتعدّ المخزونات في تجار التجزئة أقلَّ بكثير من المستويات العادية.

يتوقع الاقتصاديون في جولدمان ساكس أن تعود مخزونات التجزئة والسيارات إلى المستويات الطبيعية في منتصف عام 2022.

كانت هناك بعض الأخبار المشجِّعة عن التضخم، إذ انخفض مقياس مسح ISM للأسعار التي دفعتها الشركات المصنعة ليسجل قراءة بلغت 85.7، الشهر الماضي، نزولًا من 92.1 في يونيو.

الانخفاض- أكبر تراجع في المؤشر منذ مارس 2020- يدعم مزاعم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن التضخم سوف يتراجع مع انحسار قيود العرض.

ارتفع مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، بنسبة 3.5% على أساس سنوي في يونيو، وهو أكبر ارتفاع منذ ديسمبر 1991.

كما وظفت الشركات المصنِّعة المزيد من العمال في يوليو. انتعش مقياس العمالة في المصانع بعد تقلص متواضع في يونيو للمرة الأولى منذ نوفمبر. يعد الانتعاش فألًا جيدًا لتقرير التوظيف لشهر يوليو.

نقص العمالة

يواجه الاقتصاد نقصًا في العمالة، مع تسجيل 9.2 مليون فرصة عمل في نهاية مايو. حوالي 9.5 مليون شخص عاطلون عن العمل رسميًّا.

ألقى الجمهوريون ومجموعات الأعمال باللوم على إعانات البطالة المعززة، بما في ذلك شيك أسبوعي بقيمة 300 دولار من الحكومة الفيدرالية، لأزمة العمالة.

وأنهت أكثر من 20 ولاية تحت قيادة حكام جمهوريين هذه المزايا الفيدرالية قبل أن تنفد في أوائل سبتمبر، كان هناك القليل من الأدلة على أن الإنهاءات عززت التوظيف.

من المتوقع أن يتراجع النقص في العمالة في الخريف عندما تفتح المدارس أبوابها، لكن عودة ظهور حالات COVID-19 الجديدة، مدفوعة بنوع دلتا من الفيروس التاجي، قد يجعل بعض الناس يترددون في العودة إلى العمل.