«التصنيع المحلي» تقترب من إعداد مواصفة «إحلال الميكروباص»

يأتي ذلك بالتعاون مع هيئات حكومية

«التصنيع المحلي» تقترب من إعداد مواصفة «إحلال الميكروباص»
أحمد عوض

أحمد عوض

12:49 م, الأربعاء, 29 يناير 20

قال علاء الدين صلاح، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التصنيع المحلي، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إن الفترة الحالية تشهد إعداد وعوامل الأمن والسلامة الخاصة بمشروع إحلال الميكروباص.

وأضاف في تصريحات لـ “المال”- أن هناك تعاونا بين الجهات الحكومية ومنها وزارة التجارة والصناعة والهيئة العربية للتصنيع وهيئة المواصفات والجودة لسرعة إعداد المواصفة الكاملة المتعلقة بالميكروباص الذى سيتم إنتاجه وتوريده ضمن مشروع إحلال النقل الجماعي.

وكشف عن إدراج عدد من المواصفات القياسية التى سيتم اعتمادها فى مشروع إحلال الميكروباص من بينها الوسائد الهوائية، والفرامل المانعة للانغلاق، وضرورة اجتياز الجهة المنوطة بتوريد المركبات مراحل اختبارات التصادم بما يضمن أعلى معايير الأمن والسلامة للمواطنين.

ورجح أن يتم الانتهاء من إعداد المواصفة الكاملة لمركبات “الميكروباص” خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على أن يتم عرضها بشكل رسمي على الشركات المتقدمة فى مشروع إحلال النقل الجماعي.

كان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى قد أعلن منتصف أغسطس الماضى بدء تنفيذ برنامج إحلال وتجديد وسائل النقل الجماعى «ميكروباص – مينى باص»، التى مر على صنعها أكثر من 20 عامًا، على أن يعمل بالغاز الطبيعى والبنزين، ضمن خطة للاستفادة من فائض الإنتاج من الغاز الطبيعى.

وتخطط الحكومة لاستبدال ما يقرب من 75 ألف ميكروباص مضى على إنتاجها 20 عامًا تعمل بمنظومة تشغيل وقود السولار والمازوت، بأخرى معتمدة على الغاز الطبيعى.

وبحسب تصريحات سابقة لمحمد أنيس، مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع لـ”المال”، فإن الهيئة تركز اهتمامها على 3 شركات عالمية متخصصة فى إنتاج الميكروباص والمينى باص وهى «تويوتا، وفولكس فاجن، وإيفيكو» لبدء تنفيذ برنامج الإحلال والتجديد.

أوضح أن الاتجاه العام يسير نحو اعتماد مورد واحد للمحركات لبدء إحلال الميكروباص سعة 14 راكبًا كمرحلة أولى.