«التصديري للصناعات الغذائية» يتفاوض مع 6 دول أفريقية لبدء حملات ترويجية

450 مليون دولار إجمالي الصادرات الغذائية المصرية إلى الدول الأفريقية

«التصديري للصناعات الغذائية» يتفاوض مع 6 دول أفريقية لبدء حملات ترويجية
المرسي عزت

المرسي عزت

1:45 م, الثلاثاء, 27 أكتوبر 20

يتفاوض المجلس التصديري للصناعات الغذائية مع 6 دول أفريقية، لبدء حملة ترويجية للمنتجات المصرية بهذه الدول.

وقال كريم أبو غالي الرئيس التنفيذي لشركة “ريجينا”، وعضو المجلس التصديري، إن المجلس شكل مجموعة عمل، تهدف إلى زيادة الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية.

وأضاف أبو غالي في تصريحات خاصة لـ “المال”: أن الدول الست التي يتم التفاوض معها هى: تنزانيا، السودان، كينيا، أوغندا، غانا ومدغشقر.

البدء الفوري مع دولتي السودان وتنزانيا

ولفت أبو غالي إلى أنه تم اختيار دولتين من الدول الست، للبدء الفوري في مخاطبة الجهات الحكومية المعنية بالتصدير والاستيراد في هاتين الدولتين لبدء إقامة معارض وورش عمل ولقاءات ثنائية ومتعددة وبعثات للترويج للمنتجات الغذائية المصرية.

وأكد أن الدولتين اللتين سيتم البدء الفوري في إجراءات إقامة علاقات شراكة هما: تنزانيا والسودان، واللتان ستمثلان قاعدة انطلاق للمنتجات الغذائية المصرية، داخل الأسواق الأفريقية.

ولفت إلى أن مصر تمتلك ميزة كبرى تتعلق باتفاقية الكوميسا، والتي تعطي مزايا متنوعة للمنتجات المصرية المتجهة لنظيرتها الأفريقية.

إجمالي صادرات الصناعات الغذائية إلى الدول الأفريقية (السمراء) يصل إلى 450 مليون دولار

وأوضح أبو غالى أن إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الدول الأفريقية (السمراء) يصل إلى 450 مليون دولار، من اجمالي ما يقرب من مليار و500 مليون دولار صادرات مصر إلى كل الدول الأفريقية بما فيها دول شمال أفريقيا.

تشكيل مجموعة العمل بالتزامن مع توجيهات الرئيس السيسي لزيادة الصادرات

وأكد أن تشكيل مجموعة العمل الأفريقية بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، جاء متزامنا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي دعا الي ضرورة أن تصل الصادرات المصرية إلى 100مليار دولار سنويا، بدلا من 23 مليار دولار حاليا.

ضرورة زيادة المساندة الإضافية إلى 5% بدلا من 2%

ولفت عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى أن الحكومة عليها سريعا أن تضع إجراءات مساندة الصادرات الغذائية نصب أعينها، عن طريق البدء الفوري في إعادة دعم الشحن لأفريقيا والذي تم إلغاؤه، والذي يعد عاملا رئيسيا ومهما لنفاذ المنتجات المصرية إلى تلك الأسواق، والذي بدونه لن تستطيع الشركات المصرية منافسة دول مثل تركيا وغيرها.

وأكد أيضا ضرورة زيادة المساندة التصديرية الإضافية التي يتم توفيرها عند التصدير لإفريقيا، إلى 5%، بدلا من الـ 2% المطبقة حاليا ، حتى تستطيع الشركات المنافسة.

البنوك عليها أن تنفذ سريعا مبادرات دعم المتعثرين

وألمح أبو غالي إلى أن البنوك عليها أيضا أن تنفذ المبادرات التي أعلن عنها البنك المركزي برئاسة طارق عامر والتي تهدف إلى دعم المتعثرين وتمويل الشركات بقروض ميسرة وبفائدة منخفضة تسمح بزيادة الاستثمارات ومن ثم زيادة فرص العمالة.

مصر يمكنها أن تكون بديلا قويا للمنتجات التركية بعد حملات المقاطعة

من ناحية أخري كشف عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن أن حملات المقاطعة للمنتجات التركية داخل السوق السعودية، يمكنها أن تمثل متنفسا جديدا للصادرات المصرية من مختلف القطاعات ومنها الصناعات الغذائية.

وشهدت الأيام القليلة الماضية حملات مقاطعة للمنتجات التركية بالسوق السعودية، قامت بها محال وسوبر ماركت تهدف إلى الضغط علي الجانب التركي والذي يدعم إثارة القلاقل في الدول العربية حسب وصفهم.

أبو غالي: سوق الصناعات الغذائية المصرية واعدة تستطيع أن تستقبل المزيد من الاستثمارات

وأشار أبو غالي إلى أن سوق الصناعات الغذائية المصرية واعدة تستطيع أن تستقبل المزيد من الاستثمارات إذا تم توفير آليات سريعة وواضحة تهدف إلى إزالة العراقيل البيروقراطية التي تكبل الشركات متعلقة بالحصول علي الأراضي والتمويلات ومساندة الصادرات.