«التصديري للصناعات الغذائية» يتفاوض مع السعودية لاعتماد مصانع جديدة

المجلس دعا الجانب السعودى لزيارة  مصر للتعرف  عن قرب على الشركات الجديدة العاملة بقطاع التصنيع الغذائي

«التصديري للصناعات الغذائية» يتفاوض مع السعودية لاعتماد مصانع جديدة
نرمين ابراهيم احمد

نرمين ابراهيم احمد

5:51 م, الأثنين, 4 سبتمبر 23

 يتفاوض المجلس التصديري للصناعات الغذائية مع هيئة سلامة الغذاء السعودية لسرعة اعتماد مصانع مصرية جديدة  مؤهلة لتصدير منتجاتها إلى المملكة.

وكشف  هانى برزى، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، في تصريحات خاصة لـ”المال”،  أن المجلس دعا الجانب السعودى لزيارة مصر للتعرف عن قرب على الشركات الجديدة العاملة بقطاع التصنيع الغذائي.

وأضاف أن المجلس يبذل مجهودات حيثية للتوسع بالأسواق الخليجية، لاسيما المملكة العربية السعودية.

 ولفت برزى إلى أن المجلس في انتظار الجانب السعودي لبدء الترتيبات اللازمة لزيارة المصانع  وقياس مدى جودة منتجتها لاعتمادها رسميا ومن ثم تبدأ التصدير .

وأرتفعت صادرات مصر الغذائية في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 بنسبة 8%، لتسجل 2.6 مليار دولار بقيمة نمو 185 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2022 والتي كانت قد بلغت حوالي 2.4 مليار دولار، وتعد تلك القيمة هي الأعلى في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية لنفس الفترة  ، وفقا للاحدث تقرير صادر عن المجلس التصدير للصناعات الغذائية .

وأشار التقرير أن الصادرات إلى الدول العربية  تمثل 53%  مم إجمالي حجم الصادرات  محققة نسبة نمو 13% ،  وتتربع  على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 1361 مليون دولار، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 513 مليون دولار بنسبة نمو 8% وتمثل 20% من إجمالي الصادرات، ثم الدول الافريقية غير العربية .