«التسويق الرقمي» تبدأ سداد 18% ضريبة على إعلانات عملائهم الأجانب بالسوشيال ميديا

الحكومة لديها خطة شاملة لفرض ضرائب على إعلانات "جوجل" و"فيسبوك" و"إنستاجرام"

«التسويق الرقمي» تبدأ سداد 18% ضريبة على إعلانات عملائهم الأجانب بالسوشيال ميديا
المال - خاص

المال - خاص

12:38 م, الثلاثاء, 14 مايو 19

مها أبوودن ومحمود جمال

بدأت شركات التسويق الرقمى سداد 18% ضريبة على الحملات الإعلانية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعى، لصالح العملاء الأجانب خارج مصر تحت مسمى estimated taxes.

وقالت مصادر مطلعة، إن منصات السوشيال ميديا، ومنها فيسبوك لا تحصل على أى نسبة من تلك الضريبة، وتقوم فقط باحتساب قيمتها وإضافتها على التكلفة النهائية للحملة الإعلانية على شبكة الإنترنت، وتحصيلها لصالح مصلحة الضرائب.

وأوضحت أن البنوك تقوم بخصم الضريبة، من الحسابات المصرفية للمعلنين، وبحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة المراجعة المحاسبية TAXAMO، فإنه يوجد دول أوروبية وآسيوية تطبق ضريبة قيمة مضافة على الإعلانات الرقمية، أعلاها الأرجنتين بنسبة 21%، تليها البرازيل 17% ، ثم الفلبين 12%.

كما توجد دول أوروبية أخرى منها الدنمارك، والسويد، والنرويج، تحدد 22% ضريبة كنسبة ثابتة حال تحقيق الشركة هامش ربح 20%.

فى حين قال مصدر مسئول بمصلحة الضرائب، إن الأنشطة الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعى معفاة من ضرائب القيمة المضافة بحكم القانون داخل مصر، ولم يصدر بشأنها أى تعديل تشريعى.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أكد فى تصريحات سابقة، أن الحكومة لديها خطة شاملة لفرض ضرائب على إعلانات “جوجل” و”فيسبوك” و”إنستاجرام”، ومختلف المنصات الاجتماعية الأخرى، لكنها لم تنته بعد من وضع الإطار التشريعى.

وبحسب مؤسسة الأبحاث التسويقية – imfnd، يتجاوز حجم سوق الإعلانات الرقمية عبر شبكة الإنترنت فى مصر 100 مليون دولار .