التزامات تتزايد مقابل تدني نسب التشغيل... مقاهي الإسكندرية تحت «مطرقة» كورونا

متوسط نسب التشغيل الحالية تبلغ نحو 20%، وفق عضو مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي

التزامات تتزايد مقابل تدني نسب التشغيل... مقاهي الإسكندرية تحت «مطرقة» كورونا
معتز محمود

معتز محمود

11:35 م, الأربعاء, 13 يناير 21

أكد عدد من أعضاء لجنة أصحاب المقاهي في الغرفة التجارية في الإسكندرية،على تعدد الالتزامات التى يواجهها العاملين فى هذا القطاع عقب عودة التشغيل وفقاً للإجراءات الأحترازية قبل ستة أشهر .

وأوضح البعض أن تلك الالتزامات تشمل فواتير مستحقة للمرافق وغيرها من المصروفات فى ظل تدنى نسب التشغيل ، لافتين إلى أنه على مدار الستة أشهر الماضية أغلق نحو ألف  كافتيريا  فى الإسكندرية نتيجة صعوبات التشغيل .

وشدد البعض على أن هناك مقاهى غير مرخصة لا تزال يقوم بتقديم الشيشة حتى الآن والتى يحظر تداولها فى الوقت الراهن ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا ، بالرغم من وجود حملات لمراقبة الالتزام بقواعد التشغيل فى بعض المناطق.

فى البداية أكد رامى أبو على عضو مجلس إدارة  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن متوسط نسب التشغيل الحالية تبلغ نحو 20% .

وأضاف أنه فى ظل هذه النسبة فإن هناك التزامات على العاملين فى هذا القطاع تترجم بزيادة فى التكاليف ، لافتاً إلى أن أبرز تلك الألتزامات تشمل فواتير مستحقة للدولة عبارة مياه وكهرباء وتأمينات اجتماعية وخلافه.

وأشار إلى أنه على مدار الستة أشهر الماضية أغلق نحو ألف  كافتيريا  فى الإسكندرية نتيجة صعوبات التشغيل .

وأشار عضو مجلس أدارة  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أنه إذا كان متوسط العمالة فى كل كافتيريا 10 أفراد  فهو يشير إلى زيادة فى البطالة .

بعض أصحاب تلك المحلات لجأ إلى تغيير النشاط

ولفت ابو على  إلى بعض أصحاب تلك المحلات لجأ إلى تغيير النشاط ، خاصة أن بعض الأجراءات الأحترازية المطلوب تطبيقها قد لاتلائم ظروف التشغيل الأقتصادى  ورغم أن بعضها غير مطبق فى بعض الجهات.

وأعتبر ابو على  أن وزارة التنمية المحلية تعاملت مع الكافيهات والمطاعم على انها مؤسسات سياحية وطبقت عليهم نفس الأجراءات دون مراعاة لبعض ظروف التشغيل.

وشدد  عضو مجلس أدارة  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن التركيز على تطبيق الأجراءات الأحترازية يقتصر على المناطق الرئيسية ، فى حين أن عدد من المناطق الفرعية لا تخضع للرقابة والتفتيش على تلك الأجراءات.

وأشار ابوعلى إلى أن مشكلة تراكم الإيجارات على بعض المستأجرين ساهمت فى أغلاق بعضهم ، خاصة أن  الملاك ليس له علاقة  بظروف التشغيل  الخاصة بالمستأجر .

وأشار إلى وجود مخالفات من بعض المقاهى او الكافتيريات ، وخاصة ممن لا يمتلك أوراق رسمية ويعمل دون تراخيص ، لافتاً إلى أن تلك المخالفات تنعكس على القطاع ككل والعاملين فيه

وأشار عضو مجلس أدارة  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن تلك المخالفات التى يتم رصدها أدت لوجود بعض التعسف أحياناً  تجاه بعض العامايين فى القطاع  ، لافتاً إلى ضروة ان يحاسب المخطأ فقط

وطالب الأحياء وأدارة السياحة والمصايف  والمحافظة  بالتصدى للجهات غير الرسمية  والتى تخالف الأجراءات الأحترازية  والتى تشمل كاشف الحرارة  التأخير عن مواعيد الأغلاق المقررة  والأقنعة والتى تلزم بها  من يعمل بشكل رسمى.

وأكد على أن هناك من يفترش الطرقات دون اغلاق  ويقوم بأشغال الطريق لابد من التصدى لهم.

من جانبه أكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أنه لا يزال هناك عددا ممن يمارسون نشاط المقاهى يخالفون التعليمات التى حددتها أجهزة الدولة والأشتراطات الخاصة بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف صلاح أن هناك مقاهى غير مرخصة  لا تزال يقوم بتقديم الشيشة حتى الأن والتى يحظر تداولها فى الوقت الراهن ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا .

وأشار  سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن ذلك يتم بالرغم من وجود حملات لمراقبة الألتزام بقواعد التشغيل فى بعض المناطق .

وأوضح أن الشعبة عقدت أجتماعاً قبل أيام بمقر الغرفة التجارية لبحث الغرامات التى يتم فرضها والمخالفات ، وتم مخاطبة شركة نهضة مصر للخدمات البيئية  وكذلك شرطة المسطحات لحضور الأجتماع .

وأشار سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى انه تم أتخاذ بعض الأجراءات حيال أحد المقاهى مؤخراً وتغرمة مبلغ 4 آلاف جنية بسبب وجود عقب سيجارة ملقاة على الأرض.

 وأعتبر صلاح أن التعليمات التى تصدر فى الفترات الأخيرة بغلق المقاهى فى أيام بعض المباريات الهامة تنعكس بشكل  مؤثر على دخل بعض المقاهى.

وأوضح  سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن مطالبة المقاهى بعدم تشغيل المباريات سيكون أفضل من الغلق الكامل لها من حيث التشغيل.

ولفت صلاح إلى أن هناك بعض المقاهى يعمل بنظام الورديتين الأولى صباحاً والثانية مساءاً ، حيث تبدأ الأولى من الخامسة صباحاً حتى الخامسة مساءاً .

وتابع : وتتسلم الوردية المسائية من الخامسة عصراً إلى الثانية عشر منتصف الليل ،مشيراً إلى أن التعليمات بغلق المقاهى أيام المباريات تصدر فى المساء أحياناً وبعد أستلام الوردية المسائية.
وأوضح أن ذلك يؤى لبعض الأضطراب فى تشغيل العمالة ، وأحياناً يلجأ بعض أصحاب المقاهى لتعويض عمال الفترة المسائية رغم أن المقهى يكون أغلق.

وأوضح سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن الهاجس لا يزال قائم من خطورة الوضع الراهن وأمكانية تطوره ، ما قد يستتبع من قرارات و أجراءات .

وتعددت التحذيرات خلال الفترة الماضية من بعض أصحاب المقاهي من وجود عدد من الظواهر السلبية التى يمارسها بعض العامليين بالنشاط لبعض من يمارس النشاط دون ترخيص يقوم بأستخدام أكواب زجاجية ، ويتيح العاب الطاولة والدومينو فى المقهى ، فى مخالفة صريحة للقواعد التى تم أعادة تشغيل المقاهى وفقاً لها