الترويج لطرح «تعليم» فى أمريكا وإنجلترا والخليج وجنوب أفريقيا «أونلاين»

للتغلب على عوائق السفر التى فرضتها «كورونا»

الترويج لطرح «تعليم» فى أمريكا وإنجلترا والخليج وجنوب أفريقيا «أونلاين»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:16 ص, الخميس, 25 فبراير 21

علمت «المال» أن فريق إدارة طرح %49 من أسهم شركة «تعليم» – مالكة جامعة النهضة- فى البورصة انتهى من تجهيز خطة الترويج، واستقر على تنفيذها بأكملها «أونلاين» عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مراعاة لظروف انتشار فيروس كورونا.

يذكر أن صعوبة السفر من أهم العوائق التى واجهت طروحات عديدة فى الفترة الماضية لبعض الكيانات المدرجة بالبرنامج الحكومى.

وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل الطرح إن «سى آى كابيتال» لترويج وتغطية الاكتتاب تنتظر الموافقات النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة، تمهيدا للبدء فى عملية الترويج.

وتتولى «سى آى كابيتال» دور المنسق الدولى الوحيد، ومدير الطرح لشركة «تعليم»، بينما يقوم كل من «رنيسانس كابيتال إيجيبت» وبنك أبو ظبى الأول بدور مساعدين خارجيين لمدير الطرح.

وأكدت المصادر أن خطة الترويج للطرح تعتمد بشكل أساسى على النظام الإلكترونى عبر تقنية «فيديو كونفرانس» للعملاء والصناديق والمؤسسات المالية بدول مختلفة.

وأوضحت المصادر أن الوجهات المختلفة للترويج تتضمن دولا متعددة، أبرزها جنوب أفريقيا، وإنجلترا، وأمريكا، ومنطقة الخليج «الإمارات والسعودية والكويت».

ولفتت إلى أن الطرح سيتضمن دخول مساهمين من ذوى الملاءة المالية والمؤسسات بحصص مختلفة، لكن لم يتم حسمها حتى الآن، وسيتم الإعلان عنها مع إصدار نشرة الطرح.

وتعتزم شركة «تعليم» طرح %49 من أسهمها بالبورصة، عبر الاكتتاب العام والخاص، بعد أن تقدمت للرقابة المالية بطلب تسجيلها تمهيدًا للقيد والتداول بسوق الأسهم، وتنتظر الحصول على الموافقات.

وتقوم «تعليم» بتشغيل جامعة النهضة فى بنى سويف، وتتضمن كليات الصيدلة وطب الأسنان والهندسة وعلوم الحاسبات والإعلام والتسويق وإدارة الأعمال والطب والعلاج الطبيعى.

وكشفت مصادر فى وقت سابق لـ«المال» أن إجمالى تقييم شركة «تعليم» سيتراوح بين 4.5 إلى 5 مليارات جنيه، ومنتظر التنفيذ فى وقت قريب فور الحصول على موافقة الجهات الرقابية.

وأكدت المصادر أن حجم الإيرادات المتوقعة من شركة تعليم يقترب من 550 إلى 600 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى (2021-2020)، علمًا بأن السنة المالية للشركة تنتهى فى أغسطس من كل عام.

وبحسب بيان صادر عن شركة تعليم مؤخرًا، بلغت الإيرادات التشغيلية 450 مليون جنيه للعام المالى المنتهى 2019-2020، والأرباح قبل الفوائد والضرائب 242 مليونًا.

ويتولى مكتب «نورتن روز فولبرايت» دور المستشار القانونى الدولى للشركة فى عملية الطرح، كما يقوم مكتب «معتوق بسيونى وحناوى» بدور المستشار القانونى المحلى، ومكتب «وايت آند كيس» المستشار القانونى المحلى والدولى لمدير الطرح.

مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:16 ص, الخميس, 25 فبراير 21