«التركية» تقتنص 21.1 % من مبيعات «الملاكي»

مستفيدة من الإعفاءات الجمركية

«التركية» تقتنص 21.1 % من مبيعات «الملاكي»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:19 ص, الأحد, 21 يونيو 20

اقتنصت السيارات تركية المنشأ نحو %21.1 من مبيعات السيارات الملاكى فى مصر خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي؛ مسجلة 9034 وحدة من الرقم الإجمالى البالغ 42.9 ألف وحدة.

جاء ذلك بعد تحسن أداء الطرازات التركية بنسبة %251 خلال أول 4 أشهر من 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق والتى بلغت المبيعات خلالها 3600 وحدة.

واستفاد وكلاء السيارات تركية المنشأ فى هذا الصدد من الإعفاءات الجمركية الكاملة التى بدأ تطبيقها بداية العام الحالى بموجب الاتفاقات التجارية بين القاهرة وأنقرة والتى تم بموجبها إلغاء الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية على السيارات تركية المنشأ مما ساعد الوكلاء على تقديم تخفيضات سعرية عززت من مبيعات طرازاتهم فى مصر.

تضم مجموعة السيارات تركية المنشأ فى مصر التى تستفيد من الإعفاءات الجمركية الكاملة 3 طرازات هى تويوتا كورولا وفيات تيبو ورينو ميجان، كما يوجد فى مصر طراز آخر لكنه لا يتمتع بالإعفاءات الجمركية بسبب عدم الوصول لنسبة المكون التركى المتفق عليها بين مصر وتركيا للتمتع بالإعفاءات، وهو «هوندا سيفيك».

وبلغت مبيعات «كورولا» 4719 وحدة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى مقابل 2707 للفترة نفسها من العام السابق محتلة بذلك المركز الأول فى قائمة الطرازات الملاكى الأكثر مبيعا فى مصر.

أما «فيات تيبو» فقد شهدت طفرة فى المبيعات بتسجيلها 3619 وحدة مقابل 799؛ محتلة المركز الثانى بين الطرازات الملاكى الأكثر مبيعا فى مصر.

وبلغت مبيعات «رينو ميجان» 612 وحدة مقابل 22 وحدة؛ محتلة المركز 21 بين أكثر السيارات الملاكى مبيعا، وباعت «هوندا سيفيك» 84 وحدة مقابل 72 وحدة.

وتوقع مصطفى أبو سمرة موزع تويوتا استمرار تصدر العلامة الكورية وسيارتها كورولا لقائمة الطرازات الملاكى الأكثر مبيعا فى مصر خلال الفترة المقبلة نظرًا لارتفاع الطلب عليها وقدرة الوكيل على توريد الكميات الكافية لاحتياجات السوق.

وأشار إلى قدرة الوكيل على الحفاظ على الاستقرار السعرى لسيارات تويوتا فى مصر؛ رغم التحديات التى يمر بها قطاع السيارات.