التراجعات تضرب الأسهم المرتبطة بمناقصة إدارة «مصر الجديدة للإسكان»

أعلنت مصر الجديدة للإسكان اليوم أنه لم يتقدم أحد لمناقصة إدارة الشركة.

التراجعات تضرب الأسهم المرتبطة بمناقصة إدارة «مصر الجديدة للإسكان»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:16 م, الأثنين, 24 فبراير 20

تراجعت الأسهم المرتبطة بمناقصة اختيار الشريك الإداري لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، بشكل ملحوظ مع حتام تعاملات جلسة البورصة، اليوم الاثنين.

وأعلنت “مصر الجديدة للإسكان”، اليوم، أنه لم يتقدم أحد لمناقصة إدارة الشركة، موضحة أنها وضعت خطة بديلة لتطوير الشركة سيتم الإعلان عنها لاحقًا، ما دفع سهم الشركة للانهيار.

وتراجع سهم “مصر الجديدة” مع ختام تعاملات اليوم بنسبة 9.7% ليسجل 17.05 جنيه، وبالم هيلز للتعمير 5.2% إلى 1.41 جنيه، والسادس من أكتوبر للتنمية “سوديك” بنسبة 4.7% إلى 12.34 جنيه.

وضرب التراجع أسهم القطاع العقاري الكبرى أيضًا، إذ هبط سهم مجموعة طلعت مصطفى 2.9% ليصل إلى 7.56 جنيه، ومدينة نصر للإسكان والتعمير بنسبة 3.76% إلى 4.35 جنيه، وأوراسكوم للتنمية 6.8% إلى 4.78 جنيه.

يُشار إلى أن “مصر الجديدة” كانت قد أعلنت، قبل أيام، أن 4 شركات سحبت كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة وهي: “السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، وبالم هيلز للتعمير، وبي بي اي بارتنرز للاستثمار المباشر، ودار الأركان للتطوير العقاري”.

وأوضحت الشركة حينها أن الشركات المذكورة أرسلت استفسارات في حدود 150 سؤالًا، وتم عقد اجتماع مطوَّل للرد على كل الاستفسارات، وتم فعليًّا الرد كتابيًّا إلى جميع الشركات المتقدمة، وتم إدخال تعديلات على العقد بعد دراسة ومناقشة كل النقاط مع جميع الشركات الأربع المتقدمة.

ولفتت “مصر الجديدة للإسكان” إلى أن إحدى الشركات طلبت مد فترة تلقي العروض من 21 يناير 2020 إلى 23 فبراير 2020، وهو ما حدث بالفعل، وكان من المفترض أن يكون أمس الأحد هو يوم تلقي العروض وفضّ المظاريف أمام المتقدمين لعقد المشاركة في الإدارة في حال تقدم الشركات بالعروض.

وطرحت “مصر الجديدة” فى 25 نوفمبر 2019 كراسة الشروط الخاصة بمناقصة اختيار شريك إداري يتولى قيادة الشركة، ويستحوذ على 10% من أسهمها، مقابل تحسين المؤشرات المالية للشركة وزيادة ربحيتها وسعر السهم بالبورصة، وحددت 23 فبراير الحالي كآخِر موعد لتسليم العروض وفض المظاريف.

يُشار إلى أن الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر الجديدة أقرّت إسناد إدارة الشركة إلى أخرى ذات خبرة في مجالات التطوير أو الاستثمار العقاري؛ استرشادًا بالشروط الأساسية للتعاقد ضمن عملية طرح حصة حتى 25% من الأسهم المملوكة لـ”القابضة للتشييد والتعمير”.

وقررت الشركة مدّ فترة عقد الشريك الاستراتيجي المنتظر اختياره لإدارة الشركة من 7 إلى 10 سنوات.

وحققت “مصر الجديدة” قفزة في ربحيتها، خلال الـ6 شهور الأولى من العام المالي 2019- 2020، بنحو 623%، وحققت ربحية بقيمة 351.3 مليون جنيه، مقارنة بـ48.6 مليون جنيه في الفترة المماثلة.