التخطيط: نجحنا في ضخ 410 مليارات جنيه للتكيّف مع آثار التغيّرات المناخية في خطة 2023

خلال كلمة الوزيرة بالاحتفال بيوم البيئة الوطني

التخطيط: نجحنا في ضخ 410 مليارات جنيه للتكيّف مع آثار التغيّرات المناخية في خطة 2023
عصام عميرة

عصام عميرة

8:01 م, السبت, 27 يناير 24

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، عن ضخ 410 مليارات جنيه للتخفيف والتكيّف مع آثار التغيّرات المناخية في الخطة الاستثمارية 2023/22، منها 78% موجّهه للتخفيف من آثار التغيرات المناخية، و22% موجّهه لمشروعات التكيّف مع آثار هذه التغيّرات.

وأضافت خلال كلمتها بالاحتفال بيوم البيئة الوطني، أن تلك التمويلات توجهت لمشروعات في مختلف القطاعات من أبرزها مشروع القطار الـكهربائي، الـمونوريل، محطات الكهرباء بطاقة الرياح بخليج السويس.

وتابعت: إن الخطة الاستثمارية تستهدف تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغيّر المناخ 2050 بتوجيه الاستثمارات العامة للتكيّف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وأضافت وزيرة التخطيط أن  المبادرات التنموية الكبرى التي تُنفذها الدولة تدعم توجّه الدولة نحو التحول الأخضر ، وفي مقدمتها مبادرة حياة كريمة، والتي تمثل مبادرة تنموية شاملة تهدف لخلق مجتمعات ريفية مستدامة وإحداث نقلة نوعية في حياة ملايين المصريين، حيث تُغطي المبادرة  أهداف التنمية الـمُستدامة كافة.

وأشارت إلى إطلاق مبادرة “القرية الخضراء” والتي تهدف إلى تأهيل قرى “حياة كريمة” لتتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية للمجلس العالمي للأبنية الخضراء، إذ تستهدف المبادرة تأهيل 20 قرية في 20 محافظة ريفية، وفقاً لمجموعة من المعايير المتعلقة بـ 3 محاور أساسية (المياه، الطاقة، الموارد).