«التخطيط» توضح كيف يتم خفض كثافة المدارس من 47 طالبًا لكل فصل إلى 46

متحدث الوزارة: خفض الكثافة بمقدار بمقدار طالب واحد بما يعني إنشاء 27500 فصل لتوفير أماكن لـ 1.2 مليون طالب بتكلفة أكثر من 1.3 مليار جنيه

«التخطيط» توضح كيف يتم خفض كثافة المدارس من 47 طالبًا لكل فصل إلى 46
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:38 م, السبت, 18 أبريل 20

أوضح رامي جلال، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن متوسط كثافة الفصول في مصر 47 طالبًا، وهذا هو حاصل قسمة جميع طلاب الجمهورية على كل الفصول.

الرقم يشير لمتوسط الكثافة.. والفصول الجديدة ستوفر أماكن لأكثر من مليون تلميذ

وأوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط، في بيان منذ قليل، أنه لتقليل هذه الكثافة بمقدار طالب واحد فقط، لتصبح 46 طالبًا، سيتم توفير أماكن جديدة لحوالي 1.2 مليون طالب، عبر إنشاء 27500 فصل جديد، بتكلفة 6.8 مليار جنيه.

رامي جلال : التعليم وبناء الإنسان هو أداء التنمية الأكثر أهمية

وأضاف جلال أن التعليم وبناء الإنسان هو أداة التنمية الأكثر أهمية فيما يخص تطوير المجتمعات، وهو يأتي في مقدمة أولويات الدولة المصرية ورؤيتها لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة؛ كونه أحد المحاور الرئيسة لبرنامج عمل الحكومة في الخطة متوسطة المدى (2018-2022 ).

وأكد جلال أن الاهتمام بمجال التعليم يُعد هدفًا مشتركًا بين كل محاور رؤية مصر 2030، حيث تعمل الدولة على النهوض بالقطاع من خلال استراتيجية شاملة لتطوير التعليم سواء العام أو الفني، مع تأكيد عقد الشراكات مع كل من القطاع الخاص والمجتمع المدني في إطار نهج تشاركي.

مبادرات في قطاع التعليم

وأشار جلال إلى استهداف تنفيذ عدد من المبادرات بقطاع التربية والتعليم بخطة العام المالى المقبل 20/2021 منها استكمال الفصول التى تم البدء بها فى المحافظات ذات الأولوية وهى: الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الغربية والفيوم، بالإضافة إلى مبادرة “إتاحة التعليم للجميع دون تمييز” والتى تستهدف إضافة عدد من المدارس الجديدة والتي تقدّم تعليمًا متميّزًا للطبقة المتوسطة، فضلًا عن مبادرة ربط التعليم الفنى بسوق العمل والتوسع فى إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

كان الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط، قد أكد، الأسبوع الماضي أن الحكومة تعتزم تنفيذ 30 مبادرة للحماية الاجتماعية خلال العام المالي المقبل.

كما أنها تسعى لزيادة الإنفاق على التعليم والصحة، والعمل على اتاحة التعليم للجميع، لافتًا إلى أنه جار إنشاء 27.5 ألف فصل؛ وذلك لتخفيض كثافة الفصول من 47 طالبًا في الفصل إلى 46 طالبًا.

كثافة الفصول أزمة هيكلية تحتاج إلى 130 مليار جنيه

كان وزير التربية والتعليم قد قال، في تصريحات سابقة، العام الماضي، إن الوزارة تعاني الكثافة الطلابية، وللتغلب فقط على الأعداد الزائدة من التلاميذ تحتاج بناء 100 ألف فصل، ولكن لديها أزمة في التمويل والأراضي المناسبة للبناء.

وقال وقتها إن إنشاء الفصل الواحد يتكلف 500 ألف جنيه، وتتضمن التجهيزات والمعامل ودورات المياه والأسوار والملاعب، وأضاف أن الوزارة تحتاج نحو 130 مليار جنيه لبناء الفصول الجديدة.

ودعا، وقتها، المجتمع المدني، والقطاع الخاص، ورجال الأعمال، ممن لديه القدرة على بناء المدارس أو توفير أراض لخدمة الدولة.