التحول الأخضر.. بنك «HSBC» ينشئ وحدة جديدة لتمويل المشاريع منخفضة الكربون ببريطانيا

أتي هذه الخطوة في الوقت الذي يتطلع فيه HSBC والبنوك الأخرى بشكل متزايد إلى مواءمة عملياتها مع التزام الشركات بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن

التحول الأخضر.. بنك «HSBC» ينشئ وحدة جديدة لتمويل المشاريع منخفضة الكربون ببريطانيا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:07 م, الثلاثاء, 16 يوليو 24

أنشأ بنك HSBC البريطاني (HSBA.L)، وحدة جديدة للاستفادة من الصفقات في تمويل البنية التحتية وتمويل المشاريع المرتبطة بتحول العالم إلى اقتصاد منخفض الكربون، وقرر تعيين سياسيًا بريطانيًا سابقًا لقيادته، وذلك بحسب ما قال مسؤول تنفيذي مصرفي كبير لرويترز، اليوم الثلاثاء.

سيستهدف HSBC Infrastructure Finance (HIF) «حصة ذات قيمة مرتفعة» في الأسواق الرئيسية، وسيضم أجزاء من فريق Global Banking Real Asset Finance التابع للبنك، والذي يشمل تمويل البنية التحتية وتمويل الصادرات وإدارة المحافظ، بحسب ما أظهر الرئيس التنفيذي لشركة العالمية للخدمات البنوك والأسفن،

تمثل الوحدة الجديدة، التي سيرأسها وزير حكومة المملكة المتحدة السابق داني ألكسندر، عودة إلى «Project Finance Advisory» لـ HSBC، الذي لديه قدرة محدودة فقط حاليًا.
ويأمل HSBC أن يساعد HIF في تنمية أعمال إنشاء وتوزيع الديون للبنك، بما في ذلك من خلال بناء شراكات جديدة بين القطاعين العام والخاص.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يتطلع فيه HSBC والبنوك الأخرى بشكل متزايد إلى مواءمة عملياتها مع التزام الشركات بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن، مما يفرض تشديدًا تدريجيًا للإقراض للقطاعات عالية التلوث.

وقال جويت لرويترز: «بنك HSBC له حضور رائد في المناطق التي يعد فيها تمويل البنية التحتية والقدرات الاستشارية لتمويل المشاريع أمرا بالغ الأهمية لتمكين الانتقال العادل إلى اقتصاد منخفض الكربون».

سيشهد التحول العالمي إلى اقتصاد أنظف بإنفاق تريليونات الدولارات على بناء الطاقة المتجددة والأصول الأخرى للمساعدة في خفض انبعاثات الكربون، فضلاً عن تكييف البنية التحتية الحالية لتحمل آثار تغير المناخ.

يشير التحليل الذي أجرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي والأمم المتحدة إلى أن هناك حاجة إلى استثمار سنوي قدره 6.9 تريليون دولار بحلول عام 2030 لضمان أن الاستثمار في البنية التحتية يسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف المناخ والتنمية المستدامة في العالم.

ستعمل الوحدة الجديدة عن كثب مع فريق CMB Infrastructure Finance التابع للبنك، كما ستشرف على مشروعها المشترك Pentagreen Capital، وهو وحدة ديون البنية التحتية المستدامة التي تم إطلاقها مع شركة الاستثمار السنغافورية Temasek.

سينضم ألكسندر، وزير الحكومة حتى عام 2015 ونائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) للسياسة والاستراتيجية، إلى HSBC في نوفمبر وسيكون مقره في لندن، وسيجلس في اللجنة التنفيذية للبنوك والأسواق العالمية، ويقدم تقاريره إلى Guyett، حتى وصوله، سيشارك في قيادة HIF أليكسي تشان وجيمس دينون.

وقال جويت إن تعيين ألكسندر سيساعد في تسريع الجهود للشراكة مع الحكومات وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والشركات، «بما في ذلك دعم مبادرات حكومة المملكة المتحدة الجديدة».

وقال رئيس AIIB جين ليكن في بيان يوم الثلاثاء إن ألكسندر، الذي انضم إلى البنك في عام 2016، كان له «دور فعال» في توسيع عضوية المجموعة والمساعدة في تشكيل توجهها الاستراتيجي.