التحقيقات الأمريكية في انهيار أبراج.. بصمات نقفي في الإفلاس الدرامي

اتهام باختلاس 250 ملبون دولار

التحقيقات الأمريكية في انهيار أبراج.. بصمات نقفي في الإفلاس الدرامي
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

5:16 ص, الأثنين, 17 يونيو 19

إيمان القاضي وعبدالغفور أحمد محسن

حصلت “المال” على نسخة كاملة من لائحة الاتهام الجديدة والموسعة التي أصدرتها السلطات الأمريكية موجهة فيها تهما بالاحتيال المالي وغسيل الأموال والاختلاس والرشوة لعدد من قادة شركة أبراج، وفي مقدمتهم المؤسس والرئيس التنفيذي السابق، عارف نقفي.

وشملت الاتهامات – التي تختلف وفقا لطبيعة عمل كل شخص – كلا من نقفي وأشيش ديف المدير المالي السابق، ومصطفى عبد الودود المدير الشريك، ووقار صديق الشريك الإداري السابق والمشرف على العمليات، وسيف فيتيفيتبيلاي، الشريك الإداري السابق في أبراج ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة “أوريوس” التي استحوذت عليها أبراج لاحقا.

وبحسب اللائحة التي صدرت الخميس الماضي، وجاءت في 72 صفحة، وجهت السلطات الأمريكية التي اعتمدت على مكالمات هاتفية ومراسلات البريد الإلكتروني بين عارف ومساعديه، اتهامات لمؤسس أبراج باختلاس أكثر من 250 مليون دولار.

وتضمنت اللائحة تفاصيل بعض الوقائع التي تكشف ملامح إدارة نفقي للمجموعة العملاقة والتي قادت في نهاية المطاف إلى الإفلاس.

وسبق أن نشرت صحف غربية جزء من التفاصيل الورادة في اللائحة خلال الشهور السابقة، بالاعتماد على مستندات للشركة أو مصادر من المسئولين التنفيذيين داخلها.  

القصص الثلاث التالية تصف جزءا من سلوك عارف الذي ربما كان سببا في الانهيار الدرامي لأبراج التي كانت يوما ما أكبر شركة استثمار مباشر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.