التجميع المحلى يدفع «شيري» لصدارة تراخيص السيارات الصينية في مصر خلال يونيو الماضى (جراف)

مسجلة 863 مركبة في مختلف وحدات المرور

التجميع المحلى يدفع «شيري» لصدارة تراخيص السيارات الصينية في مصر خلال يونيو الماضى (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

5:52 م, الجمعة, 19 يوليو 24

تصدرت «شيري» قائمة الماركات التجارية الأكثر ترخيصًا للسيارات الصينية في مصر خلال شهر يونيو الماضى، بعدما تمكنت من تسجيل 863 مركبة في مختلف وحدات المرور.

وجاءت «إم جي» فى المرتبة الثانية بإجمالى 813 سيارة، تلتها «جيتور» في المركز الثالث بواقع 411 وحدة.

وحلت «بي واي دي» فى المرتبة الرابعة بترخيص 368 مركبة، أعقبتها «جيلي» فى المركز الخامس بنحو 258 وحدة، ثم «شانجان» سادسًا بـ38 طرازا.

وتمركزت «هافال» المرتبة السابعة بإجمالى 34 سيارة، تلتها «جي أي سي» فى المركز الثامن بواقع 22 مركبة.

وظهرت «جاك» في المرتبة التاسعة بقائمة الطرازات الصينية الأكثر ترخيصًا في مصر خلال الشهر الماضى، مسجلة نحو 20 سيارة في وحدات المرور.

في سياق متصل، أكد محمود حماد، نائب رئيس رابطة تجار السيارات، أن الطرازات الصينية شهدت انتشارا فى السوق خلال الفترة الماضية على خلفية قيام بعض وكلائها المحليين بالتوسع في مشروعات التجميع المحلي من خلال إضافة طرازات جديدة على خطوط التصنيع.

وأوضح أن أبرز العلامات الصينية التى شهدت انتشارًا محليًا هي «شيري» والتى قام وكيلها المحلى مجموعة «جي بي أوتو» بإنتاج الطراز الجديد «تيجو 4 برو» بجانب السيارات الأخرى التى يتم تجيمعها محليًا وهي «أريزو 5، وتيجو 8، وتيجو 7».

وتوقع أن تحافظ السيارات المجمعة محليًا على صدارتها فى قوائم تراخيص السوق خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد قيام الدولة بتسهيل إجراءات مصنعى المركبات بجلب شحناتهم من مكونات الإنتاج والأجزاء المستوردة التى يتم استخدامها في عمليات التصنيع المحلى؛ وبالتالي ستعزز من رفع الطاقات التشغيلية بالمصانع وزيادة الكميات المنتجة والمطروحة منها.

وأوضح مصدر في مجموعة «جي بي أوتو» في تصريحات صحفية سابقة، أن خطة الشركة ترتكز على التوسع في عمليات إنتاج الطرازات الجديدة في إطار تقليص الفاتورة الاستيرادية، وتفادي الصعوبات فى إجراءات جلب المركبات كاملة الصنع من الخارج، علاوة على العمل على سد متطلبات السوق المحلية من الطرازات المختلفة.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي، ترتيب ماركات السيارات الصينية الأكثر ترخيصًا في مصر خلال يونيو الماضى: