«التجاري الدولي» ضمن القائمة.. تعرف على أكبر 50 بنكًا بالشرق الأوسط (جراف)

السعودية تتصدر القائمة بـ12 بنكًا

«التجاري الدولي» ضمن القائمة.. تعرف على أكبر 50 بنكًا بالشرق الأوسط (جراف)
سيد بدر

سيد بدر

8:56 م, الأثنين, 3 فبراير 20

جاء البنك التجاري الدولي ضمن قائمة أكبر 50 بنكًا بمنطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، وفقًا لتصنيف مجلة فوربس الذي اعتمد على البيانات المتاحة لدى بورصات المنطقة، وتم تصنيف البنوك وفقًا لحجم الإيرادات والأصول والأرباح والقيمة السوقية.

وأدرج البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك القطاع الخاص بمصر، في المرتبة 21 ضمن القائمة بحجم أصول بلغ 19.9 مليار دولار، وصافي ربح 558 مليون دولار، بينما سجل إجمالي الإيرادات نحو 2.5 مليار دولار، وقيمته السوقية تجاوزت 6.4 مليار دولار.

بينما استحوذت دول الخليج على قائمة أكبر 10 بنوك في منطقة الشرق الأوسط، يتصدرها بنك قطر الوطني، ثم أبوظبي الأول، والأهلي التجاري السعودي، وفي المرتبة الرابعة بنك الإمارات دبي الوطني، ثم مصرف الراجحي، وجاءت بنوك الكويت الوطني وأبوظبي التجاري وسامبا في المراكز السادسة والسابعة والثامنة، وجاء بنكا الرياض ودبي الإسلامي في المركزين التاسع والعاشر.

جراف يوضح قائمة أكبر 10 بنوك

وقالت مؤسسة فوربس، إن قطاع الخدمات المالية شهد زخمًا كبيرًا بمنطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، وتسارعت وتيرة صفقات الاندماج والاستحواذ بين البنوك، حيث اندمج بنك أبوظبي التجاري مع بنك الاتحاد الوطني، ثم استحوذا على مصرف الهلال ليعمل كذراعٍ للمجموعة في قطاع خدمات الصرافة الإسلامية بدولة الإمارات.

بالإضافة إلى اندماج المصرف السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول ليشكلا ثالث أكبر بنك في السعودية، فضلًا عن اندماج أكبر بنك إسلامي- بنك دبي الإسلامي- مع (نور بنك) ليشكلا مجموعة مصرفية عملاقة في خدمات الصرافة الإسلامية.

وتوقعت أن تشعل هذه الاندماجات المنافَسة في القطاع المصرفي الذي وصل إلى حد التشبع في المنطقة، فضلًا عن دورها في زيادة ربحية القطاع على المدى الطويل.

وأعلن بنك الاستثمار شعاع كابيتال اندماجه مع أكبر مساهميه مجموعة أبوظبي المالية ليشكلا مجموعة تبلغ أصولها أكثر من 12 مليار دولار، كما شهدت سوق الدفع أكبر طرحين للاكتتاب العام لشركتين مدرجتين في بورصة لندن، إحداهما شركة حلول الدفع العملاقة (Finablr)، والتي تمتلك شركة الخدمات المالية بالإمارات (UAE Exchange)، والأخرى شركة (Network International).

ولفتت فوربس إلى أنه رغم الثورة التي أحدثتها الابتكارات في مجال الأعمال المالية والمصرفية وقيامها بتحسين كفاءة العمل وخفض التكاليف، فإنها تمثل تحديًا رئيسيًّا لنماذج الأعمال التقليدية، والذي قد ينعكس على أرباح البنوك من العمولات.

السعودية تتصدر القائمة بـ12 بنكًا

وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي تضم أكبر بنوك المنطقة مستحوذة على 12 مركزًا، يتصدرها البنك الأهلي التجاري في المركز الثالث ضمن القائمة بأصول 121 مليار دولار، ومصرف الراجحي في المركز الخامس بأصول 97.3 مليار دولار، ثم مجموعة سامبا وبنك الرياض في المركزين الثامن والتاسع بأصول 61.3 مليار دولار.

احتلت بنوك السودي الفرنسي والسعودي البريطاني والعربي الوطني المراكز 13 و14 و15 بأصول بلغت 50.7 مليار دولار و46.5 مليار دولار و47.5 مليار دولار على الترتيب، ثم مصرف الإنماء في المركز 20 بقيمة 32.3 مليار دولار.

كما جاءت بنوك الأول والسعودي للاستثمار والبلاد والجزيرة في المراكز 30 و31 و 32 و33 بقيمة أصول بلغت 21.9 مليار دولار و25.6 مليار دولار و19.6 مليار دولار، و19.5 مليار دولار.

الإمارات في المركز الثاني

وجاءت الإمارات ثانيًا من حيث عدد البنوك ضمن القائمة مستحوذة على 9 مراكز، حيث جاء بنك أبوظبي الأول في المركز الثاني في القائمة بقيمة أصول بلغ 203 مليار دولار، وبنك الإمارات دبي الوطني رابعًا بقيمة 136 مليار دولار.

ومجموعة أبوظبي التجاري في المركز السابع بقيمة 76.2 مليار دولار، ثم دبي الإسلامي بقيمة أصول 60.9 مليار دولار، ثم مجموعة المشرق بأصول 38.1 مليار دولار، ومصرف أبوظبي الإسلامي 34.1 مليار دولار، وبنك دبي التجاري في المركز 34 بقيمة أصول 20.2 مليار دولار.

واحتلّ بنك رأس الخيمة المركز 36 بأصول بلغت 14.3 مليار دولار، وبنك الفجيرة في المركز 45 بأصول 10.8 مليار دولار.

8 بنوك قطرية ضمن القائمة

وضمّت القائمة 8 بنوك قطرية وضعتها في المركز الثالث على مستوى الدول، حيث يتصدر القائمة بنك قطر الوطني بأصول بلغت 236.9 مليار دولار، ومصرف قطر الإسلامي في المركز 17 بأصول 42.1 مليار دولار، ثم البنك التجاري بأصول 37.1 مليار دولار.

وجاء مصرف الريان القطري في المركز 26 بأصول 26.7 مليار دولار، وبنك الدوحة في المركز 35 بأصول 26.4 مليار دولار، ثم بنك قطر الدولي الإسلامي في المركز 41 بقيمة 13.8 مليار دولار، وأخيرًا البنك الأهلي في المركز 46 والخليج التجاري في المركز 48 بأصول 11.1 و14.3 مليار دولار على الترتيب .

الكويت والبحرين تتقاسمان المركز الرابع

تقاسمت دولتا الكويت والبحرين المركز الرابع ضمن القائمة التي ضمّت 5 بنوك من كل دولة.

وانضمّ للقائمة بنوك الكويت الوطني والأهلي الكويتي وبيت التمويل، والبنك التجاري وبنك الخليج من الكويت.

بينما ضمّت القائمة بنوك الأهلي المتحد والمؤسسة المصرفية والبركة والبحرين الوطني وبنك البحرين والكويت من دولة البحرين.

وبعد ذلك جاءت لبنان بأربعة بنوك، ثم المغرب بثلاثة بنوك، والأردن ببنكين، ومصر وعمان ببنك دولة.