التجارة: 20% زيادة في الصادرات المصرية لدول اتفاقية أغادير خلال 3 سنوات

خلال الندوة التي نظمتها لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية، بالتعاون مع الاتحاد العربي المخلصين الجمركيين، للتعريف بالاتفاقية

التجارة: 20% زيادة في الصادرات المصرية لدول اتفاقية أغادير خلال 3 سنوات
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

1:37 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

أعلنت أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، عن ارتفاع الصادرات المصرية للدول الأعضاء في اتفاقية أغادير “الأردن وتونس والمغرب”، بنسبة 20% خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأضافت الوصال، خلال الندوة التي نظمتها لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية، بالتعاون مع الاتحاد العربي المخلصين الجمركيين، للتعريف بالاتفاقية، تحت عنوان “اتفاقية أغادير.. المزايا والتحديات” اليوم الأحد، أنه بالرغم من تلك النتائج إلا أن الاتفاقية لم تحقق الأهداف المرجوة منها.

وأوضحت أن الهدف من الاتفاقية إحداث التكامل الصناعي بين الدول الأعضاء لزيادة التصدير إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتناولت الندوة التعريف بأهداف ومزايا الاتفاقية وكيفية الاستفادة منها، وتطورات التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء، كما تم تسليط الضوء على دور مجالس أعمال الاتفاقية، والتعرف على التحديات والمعوقات التى تواجه الشركات.

ووقعت اتفاقية أغادير بين مصر والمغرب وتونس والأردن في فبراير 2004، واكتملت اجراءات المصادقة عليها في الدول الأربعة عام 2006، ليبدأ التنفيذ الفعلي في مارس2007، عقب إخطار المنافذ الجمركية.

وأرجعت عدم الاستفادة من الاتفاقية بالشكل الأمثل إلى غياب المعلومات والمزايا الموجودة بها عن الشركات بالدول الأعضاء.

وشدد على أهمية وجود أدوات تنظيمية لتعريف الشركات بالاتفاقية لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء، بما يساهم في تعزيز التجارة مع الدول الأوروبية.