«التجارة والصناعة» تعلن إنجازات عام 2023 في 4 جهات تابعة

في مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني حيث تم تخريج 14 ألف طالب بدبلوم التلمذة

«التجارة والصناعة» تعلن إنجازات عام 2023 في 4 جهات تابعة
جريدة المال

محمد ريحان

محمد مجدي

4:14 م, الأحد, 31 ديسمبر 23

استعرض المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إنجازات الوزارة ومختلف قطاعاتها وجهاتها التابعة الهادفة لتنمية وتطوير الصناعة المصرية وزيادة الصادرات لمختلف الأسواق العالمية خلال عام 2023.

وقال الوزير في بيان اليوم، إن تطوير القطاع الصناعي يأتي على رأس أولويات الدولة المصرية خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن الوزارة تبذل جهودًا حثيثة لتوفير كافة أوجه الدعم لهذا القطاع من خلال توفير سياسات حكومية داعمة وحزم تحفيزية متميزة بالإضافة إلى إقامة البينية التحتية الصناعية القوية وتوفير العمالة المؤهلة.

وأضاف سمير أن القطاع الصناعي يمثل أحد محركات التنمية الاقتصادية الشاملة والذي يسهم في خلق المزيد من فرص العمل اللائقة والمنتجة للشباب والوفاء باحتياجات السوق المحلي من المنتجات الصناعية ذات الجودة المرتفعة بالإضافة إلى زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وفيما يلي بيان بإنجازات الوزارة في مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني حيث تم تخريج 14 ألف طالب بدبلوم التلمذة الصناعية للعام التدريبي 2022/2023 بنسبة نجاح 89.7%. ، وتنفيذ 89 دورة تدريبية لعدد 496 دارس من خارج المصلحة يمثلون 22 شركة، وتوقيع عدد من برتوكولات التعاون مع جهات حكومية وقطاع خاص بهدف تنفيذ دورات تدريبية قصيرة وتبادل الخبرات والمهارات.

واستحداث 17 مهنة جديدة وتطوير 25 مهنة حالية، وتم تطوير بعض المهن بنظام الجدارات، وتأهيل 7 مراكز تدريب مهني تابعة للمصلحة، ومشاركة المصلحة بمسابقة المهارات الوطنية 2023 وحصول طلاب المصلحة على المركز الأول والثاني في مجال الميكاترونكس والمركز الأول في مجال الميكانيكا الصناعية، والمركز الثالث في مسابقة حلول برمجيات تكنولوجيا المعلومات للأعمال، تمهيداً للمشاركة في مسابقة المهارات العالمية 2024 بمدينة ليون بفرنسا.

وتنفيذ دورات تدريبية لعدد 1000 متدرب كمبادرة لتأهيل الشباب للمساهمة في تعزيز فرص توظيفهم بالقطاع الخاص.

كما أن إنجازات 2023 في مصلحة الرقابة الصناعية تم إجراء 13273 حملة تفتيشية على جودة المنتجات ومراكز الخدمة والصيانة والمراجل البخارية والآلات الحرارية، ومتابعة مستلزمات الإنتاج، وإجراء 638 حملة رقابية متنوعة على 1853 مصنع وشركة ومركز خدمة للتأكد من جودة المنتجات.

وإعداد 2838 دراسة شملت 2705 دراسة سماح مؤقت ودروباك و59 دراسة لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، و51 دراسة لمصلحة الضرائب و23 دراسة استخدام حصص الكحول، وإصدار 3540 ترخيص وإذن إدارة مراجل بخارية وآلات حرارية.

واعتماد وتجديد 778 مركز خدمة وصيانة (خدمة ما بعد البيع) وإصدار 75 إذن تسجيل مطابع تعمل في مواد التغليف والتعبئة، وإصدار 17 ترخيص نقل وتداول النفايات والمواد الخطرة الصناعية، وتقديم 11515 استشارة لإدارات المرور وجهات مختلفة، إصدار 19542 موافقة مسبقة للسيارات، وإدراج 1230 مصنع حديث بقاعدة البيانات، حل 581 شكوي.

وفي الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية، في المنطقة الصناعات النسيجية المتخصصة بكفر الدوار (المرحلة الثالثة)، تخصيص وتسليم 14 قطعة بالجزء الجنوبي، وتخصيص 8 قطع وتسليم قطعة بالجزء الشمالي، منطقة الصناعات النسيجية بالمحلة الكبرى، وتخصيص وتسليم 8 قطع أراضي مرفقة للمستثمرين.

بينما مدينه الجلود بالروبيكى – المرحلة الثانية، تم الانتهاء من كامل شبكات البنية الأساسية الداخلية للمرحلة الثانية، وأعمال التغذية الكهربائية الخارجية والربط الكهربي بالمرحلة الثالثة، وتنفيذ شبكة الحريق والخزان الأرضي.

وفي محطات المعالجة، تم الانتهاء من أعمال تنفيذ محطة معالجة الصرف بالمنطقة الصناعية بالصفا بمحافظة القليوبية بنسبة 70%. .

بينما في مشروع ميناء سفاجا التعديني تم الانتهاء من تنفيذ شبكة التغذية بالمياه وإطفاء الحريق وإنشاء الخزان الأرضي وتنفيذ أعمال الأسوار والبوابات الجمركية لقطعة الأرض التي تمت إضافتها للمشروع بنسبة 75%.

وفي تقديم الخدمات الاستشارية الهندسية اللازمة لرفع كفاءة منشآت الهيئات المتعاقدة مع الجهاز مثل مصلحة الكفاية الإنتاجية، ومصلحة الرقابة الصناعية وغيرها، مع مواصلة تأهيل المجمعات الصناعية التسعة التي يديرها الجهاز من خلال إعادة تخصيص 77 وحدة تتضمن 13 وحدة شاغرة بمجمع مرغم للصناعات البلاستيكية، و40 وحدة بمجمع برج العرب، و16 وحدة بمجمع سوهاج، و4 وحدات بمجمع أسيوط، ووحدتين بمجمع أسوان، ووحدتين بمجمع العصافرة.

كما تم توقيع 4 بروتوكولات تعاون مع عدة جهات بهدف تقديم استشارات هندسية أو إدارة مجمعات صناعية.

كما أن إنجازات وزارة التجارة والصناعة في معهد التبين تم الانتهاء من 11 مشروعا بحثيا داخليا والتعاقد مع 4 مشاريع وتجديد 5 مشاريع بحثية ونشر 21 مقالا بحثيا، وبلغ عدد المشروعات القائمة حالياً بحاضنة التبين للمشروعات التكنولوجية 19 مشروعاً بعدد 21 وحدة، وإجراء تحاليل كيميائية لعدد 50 شركة.

وإعداد 596 دراسة وقياس في مجال الطاقة والبيئة، وإصدار شهادات معايرة اجهزة وتحاليل كيميائية واختبارات ميكانيكية واختبارات شد وصدم وفحص غلايات لعدد 88 شركة، وعقد 3 دورات تدريبية فنية في إطار برنامج التعليم المستمر.

وعقد دورة تدريبية لعدد 20 من طلاب الجامعات المختلفة.

وإجراء معايرة للأجهزة لعدد 15 شركة، مناقشة 20 رسالة ماجستير في مجالات صناعية أو تكنولوجية، وحصول المعهد على شهادة التأهيل والتدريب للمواصفة ISO 50001  من المعهد القومي للجودة.