التجارة والصناعة: الأسمدة والأدوية المصرية مرشحة للتصدير لصربيا

محمود محسن قال الدكتور عبد العزيز الشريف، نائب مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري المصري بوزارة التجارة والصناعة، إن فرص الصادرات المصرية لصربيا غير قاصرة على قطاع معين، مشيرا إلى إمكانية التصدير في أكثر من قطاع الزراعة. جاء ذلك على هامش الإجتماع الذي نظمه الجانب المصري من مجلس الأعمال الم

التجارة والصناعة: الأسمدة والأدوية المصرية مرشحة للتصدير لصربيا
جريدة المال

المال - خاص

7:16 م, الخميس, 1 نوفمبر 18

محمود محسن

قال الدكتور عبد العزيز الشريف، نائب مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري المصري بوزارة التجارة والصناعة، إن فرص الصادرات المصرية لصربيا غير قاصرة على قطاع معين، مشيرا إلى إمكانية التصدير في أكثر من قطاع الزراعة.

جاء ذلك على هامش الإجتماع الذي نظمه الجانب المصري من مجلس الأعمال المصري – الروماني الثلاثاء الماضي بجمعية رجال الأعمال المصريين، بهدف استعراض نتائج الزيارة التي قام بها المجلس لرومانيا على هامش حضور اجتماعات الدورة السابعة للمجلش المشترك والتي عقدت في الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر الجاري.

وبخصوص المنتجات المصرية التي يمكن تصديرها للسوق الصربي، أشار الشريف إلى الأسمدة، والأدوية، والخضروات والفاكهة، وكيماويات من لدائن وبلاستيك، وأدوات صحية، وأحواض، وبورسلين، وأسلاك وكابلات وموصلات كهربائية، وقضبان حديدية، والأقمشة.

ومن جانبه يرى المهندس حسن الشافعي، مستشار مجلس الأعمال المصري – الروماني، أن هناك إمكانية لتصدير الأدوية والمواد الغذائية مثل الصلصة والزبادي والعصائر والمربات، ومواد البناء مثل السيراميك والأدوات الصحية، والأدوات الكهربائية المنزلية مثل الثلاجات والغسالات، والأسمدة وبعض الكيماويات، موضحا أن الصناعة المصرية أصبحت مميزة في كل ما سبق ذكره.

وأوضح الشافعي أن من الممكن أن نبدأ مع صربيا في قطاع السيارات مشيرا إلى أن الدولة سالفة الذكر تتميز في هذه الصناعة، موضحا أنها حصلت على رخصة من شركة فيات الإيطالية لتصنيع سيارات الـ128، كما أن صربيا ناجحة في صناعة الجرارات الزراعية وكل المعدات والآلات الزراعية وبالتالي طرمبات المياه.

وأضاف أن الوزارة تعتزم زيادة التعاون التجاري بين مصر وصربيا في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يتعدى الـ40 مليون دولار.

وأوضح الشريف أن مصر بحثت مع صربيا سُبل زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين وذلك من خلال اللقاءات والاجتماعات التي قام بها الوفد الرسمي المصري مؤخرا. وأضاف أن الوفد قام بزيارة أهم 4 مدن “اقتصادية” رئيسية في صربيا وهي نوفي ساد ونيش وأوجيستا وبلجراد.

وأضاف المستشار التجاري أن الوفد المصري بحث مجالات التعاون المختلفة مع كبار المسئولين بالغرفة التجارية والصناعية في كل مدينة قام بزيارتها، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع عمداء وكبار المسئولين في صربيا.

وشاركت مصر بوفد رسمي برئاسة عمرو الجويلي سفير مصر في صربيا وعضوية الوزير المفوض التجاري الدكتور أيمن علي عثمان رئيس المكتب الاقتصادي والتجاري (غير مقيم بالسفارة المصرية في بلجراد)، والمستشارة رشا سليمان نائب رئيس البعثة في بلجراد، والمستشار أحمد عزت المسئول عن العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا بالسفارة.

ومن قطاع الأعمال المصري، المهندس أحمد السعدني ممثل شركة Values للأثاث والديكور، وأميرة السعدني ممثل شركة Values للأثاث والديكور، ومحمد الحبيبي مدير التصدير بشركة آجا للصناعات الغذائية.

جريدة المال

المال - خاص

7:16 م, الخميس, 1 نوفمبر 18