التجارة والزراعة والسياحة والاتصالات أبرز مكاسب إسرائيل من التطبيع البحريني

منذ لحظة التوقيع يتمكن الطرفان من فتح سفارات وبدء تبادل البعثات

التجارة والزراعة والسياحة والاتصالات أبرز مكاسب إسرائيل من التطبيع البحريني
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:44 م, الأحد, 18 أكتوبر 20

أقلع وفد إسرائيلي أمريكي صباح اليوم من مطار بن جوريون الإسرائيلى، للتوقيع على وثيقة من شأنها إرساء العلاقات الدبلوماسية مع نظيره البحريني، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات اقتصادية، ومن المتوقع أن يبقى الوفد في البحرين حوالي سبع ساعات، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ومن المرجح التوقيع على 6 أو 7 وثائق للتعاون بين وزارتي الخارجية، واتفاقية بشأن تأشيرات إصدار جوازات السفر الرسمية، واتفاقات الاتصالات والتجارة.

ويرأس الوفد الإسرائيلي الذي أقلع من مطار بن جوريون مستشار الأمن القومي مئير بن شبات. ستيفن مانوشين ، وسيضم أيضًا آفي بيركويتز ، مستشار الرئيس دونالد ترامب.

ومنذ لحظة التوقيع ، سيتمكن الطرفان من فتح سفارات، وفقًا لوسائل الإعلام العبرية، فإن الاستعدادات لبدء بعثات متبادلة جاهزة.

علاقات دبلوماسية وتبادل السفارات والرحلات أبرز مكاسب اسرائيل

وقال بن شبات قبل الإقلاع: “أنا متحمس وفخور لقيادة الوفد الإسرائيلي إلى البحرين. سنخرج لإجراء محادثات من أجل اختتام إعلان السلام. نحن متحمسون ونصلي معا”.

وأضاف السفير الأمريكي ديفيد فريدمان: “اليوم نعيد الكتاب المقدس إلى العالم. اجتمع ابنا اسحق واسماعيل مرة اخرى “.

واستقبل الوفدين في مطار المنامة وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني ، الذي وقع إعلان سلام مع إسرائيل في البيت الأبيض قبل شهر.

من هناك ، ستواصل الوفود المحادثات الثنائية في مجموعات العمل. ستقام مراسم التوقيع الرسمية وسيعود الوفد إلى إسرائيل.

,وتعد هذه أول زيارة رسمية لوفد اسرائيلي للبحرين، وتم التوقيع خلال الزيارة علي بيان مشترك لإقامة سلام مشترك، وعلاقات دبلوماسية بين البلدين، بينها تبادل السفارات والرحلات الجوية.

الوفد الإسرائيلي للبحرين ضم مديرعام وزارة الخارجية وممثلين آخرين

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، الى أن الوفد الإسرائيلي، سوف يوقع كذلك على عدة اتفاقيات للتعاون بين البلدين، في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة والزراعة.

وضم الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز ، والقائم بأعمال المدير العام رونين بيريتس ، وممثلين عن مجلس الأمن القومي ، ووزارة التعاون الإقليمي ، ووزارة المالية ، ووزارة الاقتصاد ، ووزارة الصحة ، ووزارة الداخلية وغيرهم.

وسيواصل الوفد الأمريكي رحلاته من المنامة إلى أبو ظبي وسيصل يوم الثلاثاء إلى إسرائيل.