التجارة بالعملات المحلية سر انجذاب تركيا لمجموعة البريكس

سبق للرئيس رجب طيب أردوغان أن أعرب عن اهتمامه بالانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون

التجارة بالعملات المحلية سر انجذاب تركيا لمجموعة البريكس
أيمن عزام

أيمن عزام

4:29 م, الثلاثاء, 25 يونيو 24

تواصلت تركيا مع مجموعة البريكس التي تضم الدول الناشئة الكبرى والتي تضم روسيا والصين، في إشارة إلى الإحباط المتزايد بشأن عدم إحراز تقدم في محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال وزير الخارجية هاكان فيدان لتلفزيون خبر تورك في مقابلة في وقت متأخر من يوم الاثنين: “لدينا علاقات ونجري محادثات ومفاوضات مع دول البريكس وهم أيضًا يمرون بتطور”.

وتابع: “إذا كان لدى الاتحاد الأوروبي الإرادة لاتخاذ خطوة إلى الأمام، فإن وجهة نظرنا بشأن بعض القضايا يمكن أن تكون مختلفة”.

وسعت أنقرة إلى إحياء محاولتها المتعثرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أحد أكبر شركائها التجاريين، بينما تسعى في الوقت نفسه إلى إقامة تحالفات جديدة يمكن أن تساعد في توسيع اقتصادها الذي يبلغ حجمه تريليون دولار.

تضاعف حجم مجموعة البريكس

وتضاعف حجم  مجموعة البريكس، التي سميت على اسم أعضاء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، في بداية عام 2024 مع ضم إيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا ومصر. ويخطط آخرون لدخول المجموعة أو يفكرون في توجيه دعوات للانضمام.

لقد كانت تركيا منذ فترة طويلة عضوًا في منظمة حلف شمال الأطلسي وجزءًا من نظام الدفاع الأوروبي. لكنها فشلت في إحراز تقدم في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي منذ بدء محادثات الانضمام في عام 2005، حيث واجهت سلسلة من العقبات تشمل ما يسميه الاتحاد أوجه القصور الديمقراطية في البلاد.

وقال فيدان عن الاتحاد الأوروبي: “هناك تحالف عسكري داخل حلف شمال الأطلسي، لكن التحالف الاقتصادي لم يتجسد بعد”. “لذلك، بحثنا جاري.”

ويبدو أن تصريحات فيدان تهدف إلى حث الاتحاد الأوروبي على تسريع المحادثات مع تركيا في وقت تسعى فيه البلاد إلى تحقيق توازن دقيق في عالم يتزايد فيه الاستقطاب.

وسبق للرئيس رجب طيب أردوغان أن أعرب عن اهتمامه بالانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، التي أنشأتها روسيا والصين كمنافس لحلف شمال الأطلسي، ويخطط لحضور اجتماع الكتلة الأمنية في كازاخستان الأسبوع المقبل.

وقال فيدان إن تركيا قد تتقدم بطلب للحصول على شراكة حوار مطورة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا. وأضاف أن دول البريكس تعمل على تطوير نظام إقراض وتمارس التجارة فيما بينها بالعملات المحلية، وهو أمر تفضله أنقرة أيضًا.

وقال فيدان: “الشيء المختلف والجميل في مجموعة البريكس مقارنة بالاتحاد الأوروبي هو أنها تضم ​​جميع الحضارات والأجناس”.

وتابع: “إذا كان من الممكن أن تصبح أكثر مؤسسية قليلا، فسوف تنتج فوائد جمة”.