التجارة: انتهاء أزمة فرض أوغندا 35% رسومًا جمركية على صادرات مصر من الصاج المسطح

بعد اتصالات مكثفة لجهاز التمثيل التجارى

التجارة: انتهاء أزمة فرض أوغندا 35% رسومًا جمركية على صادرات مصر من الصاج المسطح
محمد ريحان

محمد ريحان

3:12 م, الأحد, 14 فبراير 21

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، انتهاء أزمة فرض السلطات الأوغندية رسوماً جمركية على الصادرات المصرية من الصاج المسطح بنسبة 35% بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا.

مشيرةً إلى أن الوزارة ممثلة في جهاز التمثيل التجاري أجرت اتصالات مكثفة مع الجهات الأوغندية خلال الأشهر الماضية، وكذلك مع سكرتارية الكوميسا بدولة زامبيا لحثهم علي التراجع عن هذا القرار.

وقالت إن الوزارة تابعت عن كثب خلال الفترة الماضية تطورات الأزمة الناتجة عن قيام السلطات الأوغندية بفرض رسوم جمركية على عدد من البنود التي تصدرها مصر، ومنها الصاج المسطح، وذلك بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا.

نيفين جامع : الوزارة حريصة على حل المشكلات التى تواجه الصادرات فى الأسواق الخارجية

وأضافت “جامع”، أن عددًا من الشركات المصدرة للسوق الأوغندية أبدت تضررها الشديد، من جراء اتخاذ السلطات الاوغندية قراراً منفرداً بالمخالفة لالتزاماتها في اتفاقية الكوميسا بفرض رسوم جمركية على صادرات هذه الشركات الى اوغندا مما أدى الى تأثر نشاطها في السوق الاوغندي.\

مؤكدة فى هذا الإطار حرص الوزارة على حل المشكلات التى تواجه الصادرات المصرية فى مختلف الأسواق الخارجية والإستفادة من كافة الأدوات والقواعد التجارية التى تكفلها منظومة التجارة الدولية.

مغاورى: دور رئيسي للمكاتب التجارية المصرية فى إفريقيا لمتابعة الالتزام بالتخفيضات الجمركية الخاصة بالكوميسا

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن الجهاز قام بإدراج هذا الموضوع على أجندة اجتماع لجنة التجارة والجمارك الـ36 للكوميسا الذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث تم التشديد في هذا الاجتماع على أهمية قيام الحكومة الأوغندية بالعمل على إزالة كافة المعوقات التي تؤثر سلبا علي انسياب تدفق الصادرات المصرية لهذا السوق، وذلك بالتنسيق مع عدد من الدول الأخرى الأعضاء في الكوميسا المتضررة من مثل تلك القرارات التعسفية مثل موريشيوس التي تعاني شركاتها المصدرة للسكر من نفس المشكلة في ضوء وجود فائض في انتاج اوغندا من السكر ، وهو ما نتج عنه تراجع الجانب الاوغندي عن فرض هذه الرسوم.

وأضاف مغاوري أن إجمالي الصادرات المصرية إلى السوق الأوغندية قد بلغت عام 2019 نحو 112 مليون دولار امريكي.

مشيراً إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية تتضمن الورق ومنتجاته، المنتجات الغذائية، والكلينكر، ومواد البناء المختلفة، والمنتجات الكيماوية والبلاستيك، وألواح الصلب، وحاصلات زراعية مختلفة، ورخام وجرانيت.