سفارة الصين: التجارة المشتركة بين بكين والعالم تتراجع 9.6% في أول شهرين من العام

مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي

سفارة الصين: التجارة المشتركة بين بكين والعالم تتراجع 9.6% في أول شهرين من العام
سمر السيد

سمر السيد

5:01 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

قال الوزير المفوض هان بينج المستشار الاقتصادي والتجاري لدى سفارة الصين بالقاهرة إن إجمالي حجم التجارة المشتركة بين الصين ودول العالم في أول شهرين من هذا العام، تراجع بنسبة 9.6%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف المستشار الاقتصادي والتجاري لدى سفارة الصين في تصريجات لـ«المال»، أن حجم التجارة الثنائية للصين ودول العالم سجلت في أول شهرين من عام 2020 نحو 4.12 تريليون يوان صيني “rnb” .

وأفاد تقرير منشور على موقع “China Daily” أن حجم التجارة الخارجية للصين مع دول العالم في عام 2019 بلغ نحو 31.54 تريليون يوان صيني، بزيادة 3.4% على أساس سنوي.

وتوقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» أن يؤدى انتشار فيروس كورونا فى أكثر من 100 دولة إلى هبوط الاستثمار الأجنبى المباشر «FDI» على مستوى العالم، بحوالى 5 إلى 10% خلال السنة الحالية، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وأكد المؤتمر وفقًا لعينة من 5000 شركة كبرى فى العالم هبوط إجمالى الأرباح لجميع القطاعات خلال العام الحالى، مع انتشار عدوى «كورونا» بحوالى 9%، منها 44% لصناعة السيارات و42% لقطاع الطاقة و13% لصناعات الخامات الأولية. 

وذكرت وكالة رويترز أن «أونكتاد» رجح هبوط الاستثمار الأجنبى المباشر العالمى هذا العام إلى أسوأ مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية فى 2008 بسبب كورونا، رغم أنه توقع فى يناير الماضى أن يرتفع هذا الاستثمار الذى بلغ 1.39 تريليون دولار فى 2019 بحوالى %5 خلال العام الحالى.