التجارة الخارجية للصين تحافظ على استقرارها رغم ضعف الطلب الأجنبى

نمت الصادرات بنسبة 0.8% على أساس سنوي

التجارة الخارجية للصين تحافظ على استقرارها رغم ضعف الطلب الأجنبى
أحمد فراج

أحمد فراج

12:13 م, الأحد, 10 سبتمبر 23

أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة العامة للجمارك فى الصين، أنه على الرغم من ضعف الطلب الخارجي، حافظت الواردات والصادرات الصينية على نمو مستقر خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، مع أداء أفضل وهيكل محسن ومرونة أكبر، وفقا لوكالة شينخوا.

وانخفض إجمالي واردات وصادرات البلاد، على أساس اليوان، بنسبة 0.1% على أساس سنوي ليبلغ 27.08 تريليون يوان (حوالي 3.76 تريليون دولار أمريكي) خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين، بحسب الهيئة.

ونمت الصادرات بنسبة 0.8% على أساس سنوي خلال الفترة المشار إليها، بينما انخفضت الواردات بنسبة 1.3% عن العام السابق.

وكشفت البيانات أنه في أغسطس وحده، انخفضت التجارة الخارجية للبلاد بنسبة 2.5% عن العام الماضي، لكنها توسعت بنسبة 3.9% عن الشهر الأسبق.

وقال ليوي دا ليانغ، المسؤول في الهيئة العامة للجمارك: “إن وضع التجارة الخارجية للبلاد ظل مستقراً بشكل عام”.

وأضاف ليوي أنه وعلى الرغم من الطلب الخارجي الفاتر، حافظ حجم التجارة الخارجية للبلاد على مستوى عال. حيث ارتفع إجمالي التجارة الخارجية في أغسطس بنسبة 8.2% قياسا إلى الحجم المتوسط لنفس الفترة بين عامي 2020 و2022.

كما بشرت البيانات الشهرية بالتحسن. فعلى الرغم من تراجع الصادرات والواردات بنسبة 3.2% ونسبة 1.6% على أساس سنوي، على التوالي، في الشهر الماضي، إلا أن وتيرة انخفاضهما تراجعت مقارنة بالأرقام المسجلة في شهر يوليو الماضي.

انكماش الفائض التجاري للبلاد بنسبة 8.2%

وانكمش الفائض التجاري للبلاد بنسبة 8.2% على أساس سنوي ليصل إلى 488 مليار يوان الشهر الماضي، وفقاً للبيانات.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، ظلت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أكبر شريك تجاري للصين، حيث ارتفع حجم التجارة معها بنسبة 1.6% على أساس سنوي، ما يمثل 15.2% من إجمالي قيمة التجارة الخارجية في البلاد.

وفيما شهدت الصين تراجعاً في تجارتها مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان بنسب 1.5% و8.7% و6.8% على التوالي، حققت الصين نمواً تجارياً مع أسواق أخرى.

وسجلت تجارة الصين مع خمس دول في آسيا الوسطى نمواً قوياً، حيث ارتفعت بنسبة 34.1% على أساس سنوي، في حين ارتفعت تجارتها مع الدول الواقعة على طول “الحزام والطريق” بنسبة 3.6% على أساس سنوي.