التجارة الإلكترونية ملاذ شركات الهواتف فى تسويق منتجاتها

على خلفية تداعيات الجائحة

التجارة الإلكترونية ملاذ شركات الهواتف فى تسويق منتجاتها
أحمد عوض

أحمد عوض

6:38 ص, الثلاثاء, 9 فبراير 21

تراهن شركة الهواتف بقوة على منصات التجارة الإلكترونية خلال المرحلة المقبلة كعنصر رئيسى فى معادلة تسويق منتجاتها وتغطية أكبر شريحة من المستخدمين على نطاق جغرافى واسع.

وأوضح عدد من مسئولى وموزعى المحمول فى مصر أن مواقع التسوق «أونلاين» شهدت رواجا كبيرا بين المستهلكين على خلفية تداعيات أزمة كورونا، إذ باتت خيارا مفضلا لدى الجمهور فى معرفة الأسعار والتمييز بين المواصفات الفنية للمنتجات.

وقال أحمد قنديل، المدير الإقليمى لشركة «أفينير تيليكوم» الفرنسية المالكة للعلامة التجارية «إنرجايزر» فى منطقة شمال أفريقيا والسعودية، إن مبادرات الحكومة نحو تنفيذ مشروعات التحول الرقمى وميكنة الخدمات والدفع الإلكترونى انعكست بالإيجاب على زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية فى مصر خلال الفترة الماضية.

 وأضاف قنديل أن إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المباعة عبر مواقع التسويق الإلكترونى فى مصر لا يتجاوز حاليا نسبة الـ %10 من إجمالى نتائج أعمال القطاع، وذلك لأسباب تتعلق بانخفاض عدد المستهلكين حاملى البطاقات الائتمانية مقارنة بدول أخرى.

وأشار إلى أن هناك مواقع عالمية متخصصة فى التسويق الإلكترونى مثل أمازون استطاعت أن تستحوذ على %27 من إجمالى مبيعات هواتف المحمول فى السوق الأمريكية.

وذكر أنه رغم التداعيات السلبية الناتجة عن جائحة «كورونا» فى كافة القطاعات إلا أن الفترة الماضية شهدت إقبالأ كبيرأ من جانب الشركات والأفراد نحو شراء المنتجات «أونلاين» ومنها أجهزة المحمول وإكسسوارتها.

كانت شركة فيزا لحلول المدفوعات الرقمية أصدرت مؤخرا تقريرا يؤكد أن حجم سوق التجارة الإلكترونية فى مصر خلال جائحة كورونا شهد نموًا بنسبة تراوحت بين 300 إلى %500 ليسجل نحو 2 مليار دولار.

وتابع قائلا: «أصبحت المنصات الإلكترونية أحد القنوات الرئيسية التى يفضلها المستهلكون لمعرفة أسعار وخصائص مختلف المنتجات، وعقد مقارنات مع مثيلاتها فى نفس الشريحة السعرية».

ولفت المدير الإقليمى لشركة «أفينير تيليكوم» المالكة للعلامة التجارية «إنرجايزر» إلى أن شركته ترتكز على المنصات الإلكترونية ضمن خططها التسويقية والترويج عن منتجاتها.

وألمح محمد عرفة، مدير القطاع التجارى بشركة «سبيد تك للاستيراد والتصدير» الموزع المعتمد لهواتف «إيلا وOnePlus» الصينية فى مصر، إلى أن الشركة تعتمد فى خططها التسويقية على المواقع الإلكترونية فى الترويج والدعاية عن المنتجات.

وتطرق إلى أن الاتجاه السائد حاليا فى سوق الإلكترونيات هو الاعتماد على مواقع التجارة الإلكترونية فى عمليات التسويق خاصة مع تزايد حجم مبيعاتها التى تمثل ما يقرب من %5 من إجمالى نتائج أعمال القطاع – على حد تقديره.

وأشار إلى أن منصات التجارة الإلكترونية تلقى انتشارا واسعا بين عملاء هواتف المحمول التى تزيد قيمتها عن 6 آلاف جنيه خاصة مع توافر إكسسوارتها المتكاملة بدون أى مصاريف إضافية أغلى من سلاسل التجزئة.

 وذكر أن الشركة ستعتمد على مواقع التسويق الإلكترونى فى عمليات الدعاية والترويج عن هواتف أجهزة المحمول باعتبارها أحد العوامل التى تغطى أكبر قدر من العملاء والمناطق الجغرافية، بخلاف منافذ البيع المباشرة والسلاسل التجارية.

 وقال إن «سبيد تك» تعتزم زيادة الكميات والحصص الموردة من هواتف المحمولة للعلامتين التجاريتين «إيلا، وOnePlus»- الصينيتين المنشأ- لصالح مواقع التجارة الإلكترونية خلال الفترة المقبلة.

وكشف عن إبرام اتفاق مع عدد من الشركات العاملة فى مجال التسويق الإلكترونى على أن يتم تسويق منتجات «سبيد تك» وطرح برامج مجموعة من العروض الترويجية للعملاء خلال الأيام المقبلة.

 فى سياق متصل، أكد إسلام عرفان، رئيس شركة «تجارة دوت كوم» أنه يوجد عوامل تعزز من فرص نمو مبيعات التجارة الإلكترونية فى مصر تزامنًا مع التحسن الاقتصادى وزيادة متوسط دخل الفرد على رأسها تداعيات أزمة «كوفييد – 19» والتى أسهمت بشكل كبير فى زيادة معدلات إقبال المستهلكين على البيع والشراء «أونلاين» لكافة المنتجات خلال الأشهر الماضية.

 وأوضح أن شركة «تجارة دوت كوم» تأسست لمواكبة التوسع فى مجال التجارة الإلكترونية التى تعد أحد القطاعات الواعدة فى السوق المصرية، لافتا إلى أن المبيعات الإجمالية لمنصات مواقع التسويق الإلكترونى تصل إلى 40 مليار جنيه سنويًا.

وأشار إلى أن شركته ستركز على تسويق منتجات الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها ومنها «أجهزة المحمول» دون اعتماد سلع أخرى، مشيرا إلى أن تجارة دوت كوم تستهدف حجم أعمال يصل إلى 800 مليون جنيه بنهاية العام الحالى.

 كشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة «we are social» أن حجم إنفاق المستخدم المصرى على التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الانترنت يقدر بنحو 79 دولاراً شهريًا، وتمثل نسبة استخدام التسوق عبر الانترنت على المحمول %40.1 من إجمالى عدد المستخدمين.

وسجلت مبيعات هواتف المحمول فى مصر خلال العام الماضى نموًا بنسبة %5 لتصل إلى 14.6 مليون وحدة بقيمة بلغت 2.7 مليار جنيه مقارنة مع 13.8 مليون جهاز بقيمة 2.3 مليار فى 2019، وفق بيانات مؤسسة الأبحاث التسويقية gfk.