التبادل التجاري بين مصر والعالم يهبط 8% خلال 9 شهور (خريطة)

ليصل إلى 75.3 مليار دولار

التبادل التجاري بين مصر والعالم يهبط 8% خلال 9 شهور (خريطة)
أحمد عوض

أحمد عوض

2:54 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

كشفت الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم بنسبة 8%، لتصل إلى 75.3 مليار دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، مقارنة مع 82.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وشهدت القيمة الإجمالية لواردات مصر انخفاضًا بنسبة 10%، لتصل إلى 53.8 مليار دولار خلال تلك الفترة، مقابل 60.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وسجلت قيمة مصر تراجعًا طفيفًا، بنسبة 1.2% لتصل إلى 21.4 مليار دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، مقارنة مع 21.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

«أمريكا» تتصدر الدول المستوردة من مصر

تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية الدول الأكثر استيرادًا من مصر، مستحوذة على حصة قدرها 4.92% بقيمة مليار و424 مليون دولار، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى.

وتمثلت أبرز السلع التى استوردتها الولايات المتحدة فى «الملابس، والسجاد، والألمونيوم، والملح، والكبريت، والأسمنت، والوقود، والزيوت المعدنية، واللدائن ومصنوعاتها، واللحوم، وأجهزة آلية، ولحوم، والسجاد».

وجاءت الإمارات فى المرتبة الثانية بقائمة الدول المستوردة من مصر، بحصة قدرها 4.9% بقيمة مليار و420 مليون دولار خلال تلك الفترة.

وتضمنت أبرز السلع التى استوردتها الجانب الإماراتى من الجانب المصرى «اللؤلؤ والأحجار الكريمة، والأجهزة الكهربائية، والفواكه، والخضراوات، والزيوت العطرية، ومحضرات التجميل، والكاكاو ومحضراته».

وجاءت السعودية فى المرتبة الثالثة مستحوذة على حصة قدرها 4.5% مسجلة مليار و309 ملايين دولار، من إجمالى الصادرات.

وتمثلت أبرز السلع التى استوردتها السعودية من الجانب المصرى «الفواكه ، والحديد والصلب، الألبان، والعسل، والخضراوات، الزيوت العطرية، ومحضرات التجميل، والأجهزة الكهربائية، ومنتجات الصيدلية».

وجاءت تركيا فى المرتبة الرابعة بقائمة الدول المستوردة من مصر، بعد أن اقتنصت حصة 4.3% بقيمة استيرادية مليار و273 مليون دولار.

وشملت أبرز السلع التى استوردتها تركيا «اللدائن ومصنوعاتها، والأسمدة، والوقود، والزيوت المعدنية، والمنتجات الكيماوية، والقطن، والأجهزة الكهربائية، وشعيرات تركيبية أو اصطناعية».

وحلت إيطاليا فى المرتبة الخامسة مستحوذة على حصة 3.8% بقيمة مليار و133 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى.

وتتضمنت أبرز السلع التى استوردتها إيطاليا «الوقود، والزيوت المعدنية، والألمنيوم، والأسمدة، واللدائن ومصنوعاتها، والخضراوات، والقطن».

«الصين» تتصدر قمة الدول المصدرة لمصر

واستحوذت الصين على النسبة الأكبر من القيمة الإجمالية لواردات مصر، بنسبة 9.8% بقيمة استيرادية 8 مليارات و223 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى.

وتتضمن أبرز السلع التى استوردت من الجانب الصيني «الأجهزة الكهربائية، ومصنوعات الحديد والفولاذ، والسيارات، والدراجات، واللدائن ومصنوعاتها، وشعيرات تركيبية أواصطناعية».

وجاءت السعودية فى المرتبة الثانية بقائمة الدول المصدرة لمصر، بعد أن اقتنصت حصة قدرها 4.6% بقيمة 3 مليار و908 مليون دولار، من إجمالى الواردات.

وتمثلت أبرز السلع التى استوردت من السعودية «الوقود، والزيوت المعدنية، واللدائن ومصنوعاتها، والورق، والحديد والصلب، والمنتجات الكيماوية العضوية، والألمونيوم».

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الثالثة بحصة 4.2% بقيمة 3 مليارات و546 مليون دولار، من إجمالى واردات مصر.

وشملت أبرز السلع التى استودرتها مصر من الجانب الأمريكي «الوقود، والزيوت المعدنية، ومصنوعات الحديد والصلب، الحديد، والأجهزة الآلية، واللدائن ومصنوعاته، واللحوم، والنباتات الطبية، والعلف».

وحصدت ألمانيا فى المرتبة الرابعة بقائمة أبرز الدول المصدرة لمصر، مستحوذة على حصة 3.4% بقيمة استيرادية 2 مليار و845 مليون دولار.

وتضمنت أبرز السلع التى استوردتها مصر من ألمانيا «السيارات، والدراجات، والأجهزة الآلية، والأجهزة الكهربائية، ومصنوعات الحديد والصلب، واللدائن ومصنوعاتها، والمنتجات الطبية».

وجاءت تركيا فى المرتية الخامسة بعد أن حصدت حصة 3% بقيمة استيرادية 2 مليار و653 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى.

وتمثلت أبرز السلع التى استودرت من تركيا «الوقود، والزيوت العطرية، والحديد والصلب، والسيارات، والدراجات، والأجهزة الآلية، ومصنوعات من الحديد والصلب».

الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم شهد تراجعًا، بنسبة 6% مسجلة 59.6 مليار دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، مقابل 63.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.