التاجوري : ارتفاع أسعار الأخشاب الروسية بنسب بين 5- 10% بدافع من مخاوف الأحداث مع أوكرانيا

مدفوعة بمخاوف من تطورات الأحداث بين روسيا وأوكرانيا وعوامل أخرى

التاجوري : ارتفاع أسعار الأخشاب الروسية بنسب بين 5- 10% بدافع من مخاوف الأحداث مع أوكرانيا
دعاء حسني

دعاء حسني

5:38 م, الأثنين, 28 فبراير 22

قال يوسف التاجوري، رئيس مجلس إدارة شركة التاجوري للأخشاب، أحد مستوردي الأخشاب، إن معروض الأخشاب المستوردة بالسوق المصرية لم يتأثر حتى الآن بسبب الأحداث بين روسيا وأوكرانيا، لكن المخاوف من انعكاسات الأحداث بين البلدين رفعت سعر الأخشاب بين 5 و10% خلال أسبوع، بالإضافة إلى تباطؤ الدورة الاستيرادية بسبب قرار قصر الاستيراد إلا باعتماد مستندي فقط؛ وهو القرار الذي بدأ تطبيقه في فبراير الحالي.

ويضيف التاجوري، لـ”المال”، أن مصر تستورد أخشابًا من أكثر من 6 دول؛ بينهم روسيا وأوكرانيا، بجانب كرواتيا ورومانيا وأمريكا وإفريقيا، فيما تستورد الأخشاب المصنّعة كـ”mdf” من الدول الآسيوية.

 ويتابع أن سعر الخشب موسكي المستورد من روسيا ارتفع من 9.5 إلى 11 ألف جنيه للمتر المكعب، خلال أسبوع، وهو من أبرز أنواع الأخشاب المستوردة من روسيا.

وتستورد مصر “خشب موسكي” من روسيا، وتعتمد عليه بنسبة كبيرة من حجم وارداتها، فيما تستورد من أوكرانيا أخشاب الأرو، لكن بكميات قليلة، وتستورد الصنف نفسه من أسواق دول أخرى كأمريكا وإفريقيا، وفقًا للتاجوري.

وتشكل روسيا قرابة ربع واردات مصر من الأخشاب، ثم السويد، تليها فنلندا، وتمثل تلك الدول الثلاث معًا ما نسبته 60% من واردت الأخشاب، كما تستورد مصر الأخشاب من دول أخرى كآسيا وتركيا.

وارتفعت قيم التبادل التجاري بين مصر وروسيا، لتسجل 3.4 مليار دولار، خلال الـ11 شهرًا الأولى من عام 2021، مقابل 3 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من  عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 11.3%، وفقًا لأحدث بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبلغت قيمة واردات مصر من روسيا من الأخشاب ما يقارب 348.7 مليون دولار، بينهم 237.8 مليون دولار “خشب منشور”، و110.9 مليون دولار خشب أبلكاج، وفقًا للبيانات الواردة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فيما بلغ إجمالي واردات مصر من روسيا قرابة 2.9 مليار دولار، خلال الـ11 شهرًا الأولى من عام 2021، مقابل 2.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 10.4%، وفقًا للجهاز.

وتستورد السوق المصرية 4 أنواع من الأخشاب لصناعة الأثاث، وتشمل أخشابًا طبيعية، و”خشب رقائقي”، وقشرة الخشب، فضلًا عن MDF، وتمثل الأخشاب الطبيعية القيمة الأكبر في استيراد الأخشاب بنحو 68%، مقارنة بالأنواع الأخرى.