التأمين التجارى يضيف 10 مليار جنيه أقساط جديدة فى 9 شهور (جراف)

ارتفع حجم التعويضات المسددة من شركات التأمين التكافلى خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2021 بنسبة 45.9%

التأمين التجارى يضيف 10 مليار جنيه أقساط جديدة فى 9 شهور (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:43 م, الجمعة, 10 ديسمبر 21

ارتفع حجم أقساط التأمين التجارى بقيمة 10.1 مليار جنيه خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالى (من يناير وحتى سبتمبر الماضى ) لتبلغ حصيلتها 34.2 مليار جنيه مقابل 24.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة نمو 42.2%  ، وكشف تقرير شهر سبتمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن تراجع الأقساط المحصلة فى شركات التأمين التكافلى بنسبة 32.6% خلال التسعة شهور الأولى من 2021 لتبلغ 3.4 مليار جنيه مقارنة بـ 4.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

التأمين التجارى يسدد 14.9 مليار جنيه تعويضات

وارتفع إجمالى الأقساط المحصلة فى قطاع التأمين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى 2021 لتبلغ 37.6 مليار جنيه مقارنة بـ 29.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة نمو 29.3%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط التأمين التجارى المحصلة خلال التسعة أشهر الأولى من 2021  مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

الجراف التالى يبين تطور حجم أقساط التأمين التكافلى المحصلة خلال التسعة أشهر الأولى من 2021  مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وسددت شركات التأمين التجارية 14.9 مليار جنيه تعويضات خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى 2021 مقابل 13.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة ارتفاع 9.3% ، فيما ارتفع حجم التعويضات المسددة من قبل شركات التأمين التكافلية خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2021  بنسبة 45.9% لتبلغ قيمتها 1.8 مليار جنيه مقارنة بـ 1.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط السوق المحصلة خلال التسعة أشهر الأولى من 2021  مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وبلغت فاتورة التعويضات التى سددها قطاع التأمين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى 2021 حوالى 16.7 مليار جنيه مقارنة بـ 14.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة ارتفاع 12.3%.

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات التأمين التجارى المسددة  خلال التسعة أشهر الأولى من 2021  مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

عن التأمين التكافلى

ويقوم التأمين التكافلى على مبادئ التعاون المتبادل والمسئولية المشتركة والضمان المشترك، ويتعاون حمَلة وثائق التأمين التكافلى مع بعضهم البعض من أجل مصلحتهم، ويكون كل حامل وثيقة تكافل يدفع اشتراكًا (قسط) لمساعدة مَن يحتاج من المشتركين الآخرين فى صندوق التكافل، ويتحمل المسئولية عن الخسائر جميع المشتركين فى صندوق التكافل دون استثناء، ومن غير المسموح لأي من المشتركين باستغلال الآخرين.

الجراف التالى يوضح تطور حجم تعويضات التأمين التكافلى المسددة  خلال التسعة أشهر الأولى من 2021  مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات قطاع التأمين المسددة  خلال التسعة أشهر الأولى من 2021  مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وتعد أهم الاختلافات بين شركات التأمين التكافلية وشركات التأمين التجارية، من حيث الشكل يكون فى التأمين التجارى عقد التأمين بين الطرفين أحدهما المستأمن (العميل)، والثانى المؤمِّن (شركة التأمين)، وتكون أقساط التأمين التى يلتزم بدفعها المستأمن مِلكًا للشركة، أما فى التأمين التكافلى فكل مستأمن له صفتان فى وقت واحد؛ هما صفة المؤمن لغيره والمؤمن لنفسه، ويكون دور شركة التأمين هو إدارة العملية التأمينية وأموال واستثمارات التأمين والمضاربة بأسلوب شرعى يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

الجراف التالى يوضح معدلات تطور مؤشرات  قطاع التأمين المسددة  خلال التسعة أشهر الأولى من 2021  مقابل نفس الفترة من العام الماضى (النسبة مئوية).