التأمينات الاجتماعية: تقديم جميع الخدمات الكترونياً خلال 3 سنوات

بلغ عدد المؤمن عليهم حتى نهاية يونيو 2018 نحو 5.17 مليون موظف، فيما بلغ عدد أصحاب المعاشات «أحياء» 1.44 مليون.

التأمينات الاجتماعية: تقديم جميع الخدمات الكترونياً خلال 3 سنوات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:09 م, الأحد, 23 فبراير 20

قال سامي عبد الهادي، رئيس هيئة التأمنيات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم تقديم جميع الخدمات التأمينية إلكترونيا خلال 3 سنوات، لافتاً إلى أنه يتم حالياً ميكنة وأرشفة كثير من الملفات.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقدته الغرفة الأمريكية، اليوم، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي نفين القباج، أن 75% من عمليات تحصيل قيمة الاشتراكات للمؤمن عليهم تتم عبر البنوك حالياً، وهو ما يسهل الخدمات وعمليات استخدام النوافذ الالكترونية، وتطبيق الشمول المالي.

عدد المؤمن عليهم

وبلغ عدد المؤمن عليهم حتى نهاية يونيو 2018 نحو 5.17 مليون موظف، فيما بلغ عدد أصحاب المعاشات «أحياء» 1.44 مليون.

وبلغ عدد المستحقين من أصحاب المعاشات 2 مليون مستحق، ووصلت قيمة المعاشات المنصرفة بنهاية يونيو الماضي 72.9 مليار جنيه فى 104 مناطق تأمينية، و92 منفذ صرف.

موقع هيئة التأمنيات

وأطلقت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، نهاية العام الماضي، المرحلة الثانية لموقعها الإلكتروني ليكون حلقة تواصلها مع المتعاملين بأنظمة التأمينات والمعاشات من مؤمن عليهم، وأصحاب معاشات، أو المستحقين عنهم وأصحاب الأعمال.

وتتضمن المرحلة الحالية عدداً من الخدمات التي تم استحداثها منها العديد من وظائف الاستعلام وفقاً لنوع المستخدم حيث يستطيع المؤمن عليه الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الرقم القومي، والاستعلام عن آخر مدة تأمينية ومدد الاشتراكات في التأمين الاجتماعي والأجور الخاصة بكل مدة بالإضافة إلى الاستعلام عن الاستقطاعات.

كما يوفر الموقع أيضاً مجموعة من الخدمات التي تهم صاحب العمل، و يستطيع الاستعلام عن البيانات الأساسية للمنشأة ورصيدها بالتفاصيل وأوعية الأجور.

كما يستطيع استعراض العمالة المستمرة للتعرف عن تاريخ بدأ الاشتراك الخاص بهم، وآخر أجر أساسي ومتغير واستعراض العمالة المنتهية اشتراكها.

كما يستطيع صاحب العمل من خلال الموقع استعراض كشف حساب المنشأة الخاصة به، ومعدل السداد والتسويات المالية والتعرف على ديون العمالة المدرجة على المنشأة.