«البيت الفني للمسرح» يقيم حفل تأبين محسن حلمي الخميس

قدم محسن حلمي، طوال مسيرته المسرحية، مسرحيات لفرق المسرح الكوميدي ومسرح التليفزيون ومسرح الثقافة الجماهيرية، وعمل مع ممثلين؛ منهم أحمد آدم، وصلاح عبد الله، وسعيد صالح، وسميحة أيوب، وعبد الرحمن أبو زهرة، وآخِر مسرحية قدمها هى «ليلة من ألف ليلة» مع النجم يحيى الفخراني، ومن تأليف بيرم التونسي، في عام 2015 .

«البيت الفني للمسرح» يقيم حفل تأبين محسن حلمي الخميس
سلوى عثمان

سلوى عثمان

6:02 م, الثلاثاء, 11 فبراير 20

يقيم البيت الفني للمسرح حفل تأبين للمخرج المسرحي الراحل محسن حلمي- الذي وافته المنية في ديسمبر الماضي، يوم الخميس المقبل 13 فبراير على المسرح القومي بالعتبة في تمام الثامنة مساء، ومن المقرر حضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والمخرج إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، وأحمد عبد العزيز، رئيس المهرجان القومي للمسرح، ويحيى الفخراني، وسميحة أيوب، ومحمود حميدة، ولطفي لبيب، والدكتورة هدى وصفي، وعدد من الفنانين والمسرحيين.

على الحجار يحيي حفل تأبين محسن حلمي

يتضمن برنامج الحفل عدة فقرات، منها عمل فني قصير بعنوان «حلمي عايش» من غناء النجم الكبير علي الحجار، تمثيل محمد رضوان، حمدي حسن، إسلام عباس، الطفل مازن علوان، ديكور محمد هاشم، إضاءة أبو بكر الشريف، فكرة وإخراج شادي سرور.

كما سيُعرض فيلم تسجيلي عن المخرج الراحل محسن حلمي، وفقرة شعرية للفنانين إبراهيم عبد الفتاح وطارق الدويري، كما يقدم الحفل مجموعة من أغاني عرض «ليلة من ألف ليلة» آخر أعمال المخرج الراحل محسن حلمي على المسرح القومي، يغنيها محمد محسن وهبة مجدي.

وسيعرض أيضًا فيلم قصير لشهادات عن المخرج الراحل محسن حلمي من زملائه وتلاميذه.

ويختتم الحفل بإهداء درع وزارة الثقافة للفنانة سلوى محمد على زوجة المخرج الراحل محسن حلمي، والحفل من إخراج شادي سرور.

محسن حلمي صاحب التجربة المميزة

قدم حلمي، طوال مسيرته المسرحية، مسرحيات لفرق المسرح الكوميدي ومسرح التليفزيون ومسرح الثقافة الجماهيرية، وعمل مع ممثلين؛ منهم أحمد آدم، وصلاح عبد الله، وسعيد صالح، وسميحة أيوب، وعبد الرحمن أبو زهرة، وآخِر مسرحية قدمها هى «ليلة من ألف ليلة» مع النجم يحيى الفخراني، ومن تأليف بيرم التونسي، في عام 2015.

كما شارك حلمي في مهرجانات محلية ودولية، ونال العديد من الجوائز والتكريمات، طوال مسيرته المسرحية، وكان آخِر هذه التكريمات احتفاء «المهرجان القومي للمسرح» في دورته الثانية عشرة مع إصدار كتاب باسم « محسن حلمي.. العابر للزمن»

ويعد محسن حلمي أحد أعمدة المسرح المصري والعربي، وصاحب التجربة المميزة والفريدة التي ستظل ملهِمة لكثيرين من الأجيال المتتالية، كما قدم لتاريخ المسرح رصيدًا مسرحيًّا لا يُستهان به.

قدم حلمي، طوال رحلته الفنية، مسرحيات مهمة بدأت من المسرح الجامعي؛ فاقتحم حلمي هذا العالم منذ أن كان طالبًا بكلية الحقوق جامعة عين شمس، وهو المسرح الذي أتاح له الفرصة لإخراج مسرحيات من تمثيل نجوم كبار، منهم يحيى الفخراني، وفاروق الفيشاوي، ومحمود حميدة، وتوفيق عبد الحميد.